ووتش: سدود إثيوبيا تهدد حياة الكينيين

FILE - In this Tuesday, Aug. 30, 2011 file photo, Turkana people wait in a line to receive food during a famine from Oxfam in central Turkana district, Kenya. Calamitous famines appear to have vanished from the planet, but more must be done to eradicate all such scourges, including redrafting U.S. terror legislation that inhibits life-saving humanitarian work, according to a new report. The study, part of the 2015 Global Hunger Index published Monday, Oct. 12, 2015 says it's one of the "unheralded achievements" of the last 50 years: the elimination of calamitous famines that cause more than 1 million deaths, and reduction "almost to a vanishing point" of great famines, which cause more than 100,000 deaths. (AP Photo/Tobin Jones, File)
صورة في أغسطس/آب 2011 لسكان أصليين من منطقة توركانا يصطفون للحصول على غذاء أثناء أزمة جفاف ماحق (أسوشيتد برس)

قالت هيومن رايتس ووتش -في تقرير صدر اليوم- إن تغير المناخ والمشاريع الصناعية التي تقيمها إثيوبيا على طول نهر أومو، تهدد صحة وسبل معيشة السكان الأصليين في منطقة توركانا شمال غرب كينيا.

وعرضت المنظمة تقريرها المصحوب بفيديو أمام جماعات مدافعة عن البيئة وحقوق الإنسان في نيروبي، قبيل مفاوضات بشأن تغير المناخ في بون بألمانيا خلال الأيام القادمة.

والتقرير المرسوم في 96 صفحة وعنوانه "لم يبق وقت: تغير المناخ والمخاطر البيئية، وحقوق الإنسان في مقاطعة توركانا، كينيا" يسلط الضوء على تزايد العبء على الحكومة الكينية لضمان الحصول على الماء والغذاء والصحة والأمن في منطقة توركانا.

ويقدم التقرير الأمثلة أيضا على كيفية تغير المناخ مع ارتفاع درجات الحرارة وتغير أنماط هطول الأمطار وتأثيره على الفقراء، خصوصا في بلد ذي موارد محدودة ونظام إيكولوجي هشّ.

وبحسب المنظمة، فإن السدود ومشاريع توليد الطاقة الكهرومائية ومزارع قصب السكر المروية على نهر أومو الإثيوبي، تهدد بخفض كبير في منسوب المياه في بحيرة توركانا، أكبر بحيرة صحراوية في العالم ومصدر رزق ثلاثمئة ألف نسمة.

ويتوقع الخبراء أن البحيرة -التي تحصل على 90% من احتياجاتها من المياه من نهر أومو- آخذة بالانحسار، وهو ما يقضي على الأرصدة السمكية.

وقال جوزيف آمون، مدير الصحة وحقوق الإنسان في هيومن رايتس ووتش، إن "بحيرة توركانا في خطر الزوال، وإن صحة ومعيشة السكان الأصليين في المنطقة كذلك".

المصدر : الجزيرة + رويترز