أكاديمي مغربي مضرب لمنع سفره ينقل للمستشفى
آخر تحديث: 2015/10/15 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/15 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/3 هـ

أكاديمي مغربي مضرب لمنع سفره ينقل للمستشفى

صورة للمؤرخ والأكاديمي معطي منجب تعود لـ17 من سبتمبر/أيلول الماضي (أسوشيتد برس)
صورة للمؤرخ والأكاديمي معطي منجب تعود لـ17 من سبتمبر/أيلول الماضي (أسوشيتد برس)

قال أعضاء في لجنة داعمة لأكاديمي مغربي بارز أضرب عن الطعام قبل أسبوع احتجاجا على منعه من السفر ومضايقات الشرطة، إنه فقد الوعي ونقل لأحد مستشفيات العاصمة الرباط.

وهذه هي المرة الثانية التي ينفذ فيها معطي منجب -وهو مؤرخ سياسي وأستاذ في جامعة الرباط وكاتب يعمل مع هيئات إخبارية وطنية وعالمية- إضرابا عن الطعام. 

وذكر صامد عياش -وهو عضو في لجنة لتأييد منجب- إنه كان مقررا أن يغادر المستشفى أمس الأربعاء، لكن الأطباء يقولون إن ضغط دمه لا يزال غير مستقر.

وأشار سيون أسيدون عضو لجنة التضامن مع هذا الأستاذ الجامعي إن "المعطي منجب ما زال يتلقى الإسعافات في قسم الإنعاش، وحالته تدعو للقلق خاصة أنه مصاب بالسكري وبعض مشاكل القلب".

وبدأ منجب إضرابه الثاني الأربعاء قبل الماضي بعدما منعته السلطات من الصعود لطائرة في طريقها للنرويج لحضور مؤتمر دولي عن الصحافة. وفي وقت سابق هذا الشهر دخل في إضراب مماثل لثلاثة أيام حين منع من الذهاب لمؤتمر في برشلونة.

وقالت السلطات المغربية إنها فرضت عليه الحظر بسبب تحقيقات في شبهات مخالفات مالية.

وخضع منجب وكثيرون من أنصاره لتحقيقات من قبل الشرطة المغربية على خلفية مزاعم أنهم يشوهون صورة المغرب في الخارج، ويتلقون تمويلا من منظمات أجنبية معادية، ويؤثرون في ثقة الناس في مؤسساتهم.

وقال منجب لرويترز قبل يومين من فقدانه الوعي، إنه يدرك أن صحته لن تتحمل إضرابا عن الطعام لكنه فضل الموت على حياة دون عدل.
 
ومنجب معروف في المغرب بدعم صحافة التحقيقات المغربية. وأغلق معهد ابن رشد الذي يرأسه قائلا إن السلطات منعت كثيرا من اجتماعاته ومؤتمراته.
 
ويتلقى معهد ابن رشد والجمعية المغربية لصحافة التحقيق التي يتعاون معها منجب، تمويلا من منظمتين لدعم الصحافة مقرهما في هولندا.

وذكر بيان لوزارة الداخلية المغربية أن منجب منع من السفر بسبب تحقيق مالي يتعلق بمعهد ابن رشد.

وحكم على هشام منصوري -وهو صحفي تحقيقات يعمل مع الجمعية المغربية- بالسجن عشرة أشهر، بتهمة الزنا في مارس/آذار الماضي، ويقول منتقدون إن ذلك محاولة لإسكاته.

وقد وقع نحو ألف صحفي وأكاديمي ومحام وناشط، عريضة تضامنية يطالبون من خلالها السلطات الأمنية بالكف عن مضايقة معطي منجب.

المصدر : وكالات

التعليقات