دعوات لحماية المدنيين من هجمات التحالف
آخر تحديث: 2014/9/24 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/24 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/1 هـ

دعوات لحماية المدنيين من هجمات التحالف

منظمة سواسية قالت إن أغلب ضحايا الغارات يوم أمس كانوا مدنيين (رويترز)
منظمة سواسية قالت إن أغلب ضحايا الغارات يوم أمس كانوا مدنيين (رويترز)

دعا عدد كبير من المنظمات والوكالات الحقوقية والإنسانية إلى حماية المدنيين السوريين والعراقيين في الهجمات التي تشنها الولايات المتحدة ودول أخرى وتستهدف مقاتلين إسلاميين في البلدين، في وقت قالت منظمة حقوقية سورية إن أغلب من قتلوا في القصف هم مدنيون.

وقال تحالف من 40 وكالة إغاثة ومنظمة تعنى بحقوق الإنسان إنه يجب إعطاء الأولوية لحماية المدنيين السوريين في حالة حدوث "مزيد من التدخل" هناك.

وقصفت الولايات المتحدة ودول عربية حليفة سوريا للمرة الأولى أمس الثلاثاء مستهدفة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة، وجيش المهاجرين والأنصار.

وحث تحالف "مع سوريا" الذي يضم منظمة "أنقذوا الأطفال" ومنظمة العفو الدولية، زعماء العالم قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم على توضيح أنهم إلى جانب المدنيين بغض النظر عن الطرف الذي يؤيدونه في الصراع.

وعبر رئيس لجنة الإنقاذ الدولية وعضو التحالف ديفد ميليباند عن الحاجة "لأن يشرح زعماء العالم هذا الأسبوع كيف سيفون بوعدهم في فبراير/شباط والعمل معا لإنهاء الهجمات على المدنيين وضمان حصول السكان على المساعدات التي يحتاجونها".

ودعا قرار للأمم المتحدة حينذاك إلى وقف الهجمات العشوائية من كل الأطراف ضد المدنيين في سوريا بما في ذلك المدارس والمستشفيات والملاجئ، وضمان تسليم المساعدات الإنسانية إلى هذا
البلد.
 
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 191 ألف شخص قتلوا في الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات في سوريا، وأن ملايين الأشخاص نزحوا من منازلهم.
 
قواعد الحرب
ومن جانبها قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الولايات المتحدة وحلفاءها يجب أن يلتزموا بقواعد الحرب، وأن يحترموا القانون الإنساني الدولي أثناء شن الضربات الجوية ضد التنظيمات الإسلامية في العراق وسوريا.

وأوضح رئيس عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط روبرت مارديني أن معاهدات جنيف تقتضي بأن تتجنب جميع الأطراف في أي صراع المدنيين وأن تنفذ عمليات عسكرية متناسبة وتميز بين الأهداف المدنية والعسكرية.

وأضاف أن الوضع في سوريا والعراق صعب للغاية بالفعل على السكان المدنيين بعد سنوات من الصراع والكثير من الدمار، ويؤثر على حياة مئات الآلاف من المدنيين الذين هم في حالة تنقل دائم والذين دمرت ممتلكاتهم ومنازلهم والذين يواجهون صعوبات في الوصول إلى منشآت الرعاية الصحية والخدمات الأساسية التي تتراوح بين إمدادات المياه والإمدادات الغذائية "ومن ثم فإن الوضع مروع بالفعل".

الغالبية مدنيون
وفي الأثناء قالت المنظمة السورية لحقوق الإسنان "سواسية" إن أغلب من سقطوا في هجمات التحالف يوم أمس في عدد من مناطق سوريا هم مدنيون وكثير منهم أنساء وأطفال.

وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان من جهتها أن قوات التحالف قتلت أمس ما لا يقل عن 24 مدنيا، بينهم خمسة أطفال وخمس نساء، 12 منهم في إدلب، وستة في دير الزور، وستة في حمص.

المصدر : وكالات

التعليقات