حملة دولية لملاحقة جرائم إسرائيل بغزة

epa04360576 Palestinians inspect the ruble of a destroyed house of the Al-Dalow family after Israeli warplanes targeted their house on 19 August, in Al-Sheikh redwan area in the north of Gaza City, Gaza Strip, 20 August 2014. At least ten Palestinians were killed in the Gaza Strip after three rockets were fired from the Gaza Strip to Israel on 19 August, prompting retaliatory Israeli airstrikes hours before a temporary ceasefire was set to expire. No Palestinian group claimed responsibility for the rocket fire, and no injuries were reported in Israel. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu ordered his negotiators at talks in Cairo that are aimed at reaching a long-term truce to return home, Israeli media reported after the exchange, citing top officials. EPA/MOHAMMED SABER
أكثر من ثلاثين ألف منزل دمره العدوان الإسرائيلي في غزة (الأوروبية)

أعلنت نقابة المحامين الفلسطينيين انطلاق الحملة الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين بعد توثيق حقوقي مؤسساتي للجرائم والمجازر في قطاع غزة

وأكدت الحملة الدولية نيتها جمع توكيلات قضائية من المواطنين الفلسطينيين لإقامة دعاوى لدى المحاكم المختصة في الدول التي يسمح قانونها الداخلي بمقاضاة مجرمي حرب دوليين. 

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال مطلع الشهر الجاري إن هناك أدلة واضحة على ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في قطاع غزة تصل إلى حد كونها جرائم ضد الإنسانية.

وأضاف المالكي -في تصريح صحفي أدلى به بعد لقاء مع ممثلي الادعاء في محكمة الجنايات الدولية– أن السلطة الفلسطينية تبذل جهودا لكي تصبح فلسطين عضوة في محكمة الجنايات الدولية، مؤكدا أهمية تقديم المسؤولين الإسرائيليين الذين كانوا وراء ارتكاب هذه الجرائم إلى العدالة الدولية.

وفي قت سابق، أطلقت الأمم المتحدة تحقيقا في انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم التي تتهم إسرائيل بارتكابها خلال عدوانها العسكري على غزة. 

يشار إلى أنه تم التوصل أمس الثلاثاء إلى وقف إطلاق النار بعد 51 يوما من العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في الثامن من يوليو/تموز الماضي، واستشهد فيه أكثر من ألفي فلسطيني وجرح ما يزيد على 11 ألفا، إضافة إلى تدمير أكثر من ثلاثين ألف منزل وغيرها من البني التحتية.

المصدر : الجزيرة