تأجيل الطعن على حكم بسجن صحفيي الجزيرة بمصر

جنايات القاهرة تقضي بسجن صحفيي الجزيرة الإنجليزية
الأحكام الصادرة من جنايات القاهرة بسجن الزملاء بالجزيرة الإنجليزية أثارت تنديدا واسعا (الجزيرة)

قال عضو بهيئة الدفاع عن صحفيي الجزيرة الإنجليزية المعتقلين بمصر باهر محمد وبيتر غريستي إنه تم تأجيل تقديم مذكرة الطعن إلى محكمة النقض على الحكم الصادر بسجنهما إلى جلسة غد الأربعاء دون ذكر الأسباب.

يذكر أن آخر موعد لتقديم الطعون على الحكم الذي يقضي بالسجن عشر سنوات على باهر وسبع سنوات على غريستى -وفقا للقانون- هو يوم الجمعة المقبل.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة في يونيو/حزيران أحكامها حضوريا بحق الزملاء باهر وغريستي، وعلى محمد فهمي (سبع سنوات أيضا)، في حين حكمت بالسجن عشر سنوات غيابيا على الزملاء أنس عبد الوهاب وخليل علي خليل وعلاء بيومي ومحمد فوزي ودومينيك كين وسو تيرتن.
 
وفي وقت سابق أمس دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى "حماية حرية التعبير" بعد الأحكام ضد صحفيي الجزيرة.
 
وكان المعهد الدولي للصحافة دعا السيسي إلى إصدار عفو رئاسي كامل في أسرع وقت للصحفيين الثلاثة، مؤكدا أن النيابة المصرية لم تقدم أي دليل إدانة بحقهم، واكتفت فقط بتقديم وثائق شخصية لهم، بالإضافة إلى تقارير إخبارية أعدوها أثناء عملهم بدول أخرى.

واعتبر عدد من المنظمات الدولية والحقوقية الحكم صادما ومثيرا للقلق على مستقبل الصحافة بمصر. كما نُظمت عدة وقفات احتجاجية بالجزيرة ومؤسسات إعلامية أخرى في مختلف أنحاء العالم، أبرزها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

المصدر : الجزيرة