سواق: تمسك الجزيرة بقيمها يثير هلع الحكومات
آخر تحديث: 2014/4/27 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/27 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/28 هـ

سواق: تمسك الجزيرة بقيمها يثير هلع الحكومات

تصريح سواق جاء في افتتاحه ورشة عن الإعلام وحقوق الإنسان (الجزيرة)
تصريح سواق جاء في افتتاحه ورشة عن الإعلام وحقوق الإنسان (الجزيرة)

قال مدير شبكة الجزيرة الإعلامية مصطفى سواق إن إصرار الجزيرة على التمسك بقيمها المهنية والأخلاقية دفع الكثير من الحكومات للتضييق على صحفييها وإعاقتهم عن أداء دورهم في التغطية الصحفية، حتى لا تتمكن من نقل الحقيقة كما هي.

وأضاف في احتفال أُقيم الأحد بالعاصمة القطرية الدوحة إيذاناً بانطلاق ورشة عمل حول "الإعلام وحقوق الإنسان"، أن تمسك الجزيرة بتلك المعايير يثير الهلع لدى السلطات التي "لا تريد للحقيقة أن تظهر".

وتابع قائلاً إن ظهور وسائل الإعلام الجديد أتاح للصحفيين -خاصة العاملين منهم بشبكة الجزيرة- التقاط صور "بقدرٍ عالٍ من الدقة والجمال" وإرسال المعلومة في وقت وقوع الحدث.

وأشار سواق في كلمته إلى أن هذا التطور الجديد "ضاعف من حنق السلطات على الجزيرة وعلى مستخدمي وسائل الإعلام الجديد، مما جعل الصحفي لا يشعر بالأمان وهو يؤدي واجبه المهني".

وخلص إلى القول إن هذا ما حدا بالجزيرة إلى تنظيم ورشة لتدريب الصحفيين ومستخدمي الإعلام الجديد على أساليب حماية أنفسهم، خصوصاً في مناطق الحروب والنزاعات.

مصطفى سواق: التطورات الجديدة ضاعفت من حنق الأنظمة على الجزيرة (الجزيرة)

تأهيل القيادات
وينظم الورشة مركز الجزيرة للتدريب والتطوير الإعلامي بالتعاون مع المركز النرويجي لحقوق الإنسان التابع لجامعة أوسلو، ويشارك فيها 25 صحفياً وإعلامياً (13 من الإناث) تتراوح أعمارهم بين عشرين وثلاثين سنة، اختيروا من 12 دولة عربية أغلبها من مناطق التوتر في العالم.

وتهدف الورشة -التي تستمر حتى الأول من مايو/أيار- إلى تأهيل القيادات الإعلامية الشابة وتنمية مهاراتهم الإعلامية للمساهمة ﻓﻲ التغيير والتنمية وإرساء دعائم الديمقراطية وحرية الصحافة واستقلاليتها وحقوق الإنسان.

من جانبها، قالت سيري سكاير -من المركز النرويجي لحقوق الإنسان- إن من محاور الورشة الرئيسية حماية الصحفيين والمشهد الإعلامي من وجهة نظر القانون الدولي وحقوق الإنسان.

وتابعت القول إن الورشة ستكرس يوماً كاملاً لتعريف المشاركين بأخلاقيات الصحافة، وكذلك الصحافة الاستقصائية وحقوق الإنسان.

وتحدث في الحفل أيضاً سفير النرويج لدى الدوحة شتين أندرس بيرج، فقال إن حكومة بلاده بصدد إصدار تقرير رسمي عن حقوق الإنسان في العالم.

وسيحصل المشاركون في نهاية الدورة على شهادة تخرج معتمدة من مركز الجزيرة للتدريب والتطوير ومركز حقوق الإنسان بجامعة أوسلو.

المصدر : الجزيرة

التعليقات