هولاند: مسلمو أفريقيا الوسطى مستهدفون

A convoy of lorries and taxis packed with Muslims fleeing Christian vigilantes heads north from Bangui on February 7, 2014. A mob lynched a Muslim on Friday after he fell off a crowded lorry taking frightened civilians out of the strife-torn capital of the Central African Republic, witnesses said. uslim Central Africans and foreigners have been fleeing Bangui for several months to escape killings, looting and harassment by armed militias drawn from the Christian majority in the city. AFP PHOTO/ ISSOUF SANOGO
أعداد كبيرة من مسلمي البلد فروا من ديارهم بعد عمليات قتل طالتهم من مليشيات مسلحة مسيحية (الفرنسية)
قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم إن الوضع الأمني في أفريقيا الوسطى "تدهور"، وإن المسلمين "مستهدفون مباشرة" في هذا البلد، وذلك في ختام لقاء في باريس مع الرئيسة الانتقالية لأفريقيا الوسطى كاثرين سامبا بانز.

ويأتي التصريح قبيل اجتماعات لقمة ترأسها فرنسا حول أفريقيا الوسطى وتفتتح اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، ويشارك فيها 13 بلدا أوروبيا و12 بلدا أفريقيا منها الغابون وتشاد، وموريتانيا التي ترأس الاتحاد الأفريقي.

ولدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في القمة، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "قلقه العميق للوضع الخطير" على الأرض و"انعكاسات المعارك والفظاعات على المدنيين".

وستستعرض الرئيسة الانتقالية لأفريقيا الوسطى كاثرين سامبا بانز خلال الاجتماع حاجات بلادها من الناحيتين الأمنية والإنسانية.

ووفق مصدر أوروبي سيكون الأمر الأكثر إلحاحا "وقف عمليات القتل" التي استؤنفت على الأرض وأسفرت عن سقوط خمسين قتيلا منذ نهاية الأسبوع الماضي، مع مواجهات بين مليشيات مسيحية (أنتي بالاكا) ولصوص من جهة وبين مسلمين من جهة أخرى.

ودفع تصاعد أعمال العنف 16 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم منذ مطلع الأسبوع الماضي، وفقا للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

المصدر : الفرنسية