انتقاد إسرائيل لقرارات أممية تدينها

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) attends the weekly cabinet meeting in Jerusalem January 26, 2014. REUTERS/Ronen Zvulun (JERUSALEM - Tags: POLITICS)
نتنياهو حمل بشدة على مجلس حقوق الإنسان وقال إنه يتعامل بازدواجية مع الدول (رويترز)
undefined
انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم تبني مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سلسلة قرارات تدين إسرائيل، وشدد على أن هنالك سلسلة خروق لحقوق الإنسان في أماكن أخرى من الشرق الأوسط يتغاضى عنها المجلس.

وقال نتنياهو -في الاجتماع الأسبوعي لحكومته- إنه في الوقت الذي يدين مجلس حقوق الإنسان إسرائيل خمس مرات خلال نهاية الأسبوع "تستمر المجازر في سوريا ويتم شنق الأبرياء في الشرق الأوسط والتنكيل بحقوق الإنسان".

وأضاف "في الكثير من الدول يتم إغلاق وسائل الإعلام الحرة ولكن مجلس حقوق الإنسان الأممي قرر إدانة إسرائيل بسبب بناء شرفة معينة".

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن المجلس المؤلف من 47 دولة عضوا أصدر الجمعة أربعة قرارات تنتقد ممارسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين، وقرارا ضد الاحتلال الإسرائيلي لهضبة الجولان.

وبحسب المنظمة الحقوقية فإن القرارات المتعلقة بالفلسطينيين تم تمريرها بتأييد 46 عضوا مقابل رفض الولايات المتحدة. وفيما يتعلق بالجولان فقد امتنع 13 عضوا عن التصويت وعارضته الولايات المتحدة.

من جهته رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بقرار المجلس، مشيرا إلى أن التصويت جاء "تأكيدا على جملة من الأمور من بينها حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتجسيد قيام دولته المستقلة، وعودة لاجئيه بناء على القرار 194 بالإضافة إلى عدم شرعية الاحتلال وممارساته".

وكانت إسرائيل قد قطعت الجسور مع المجلس عندما قرر في مارس/آذار 2012 إطلاق أول تحقيق دولي مستقل بشأن تأثير المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أنهت إسرائيل مقاطعتها للمجلس عبر مشاركتها في اجتماع عقد بشأن وضع حقوق الإنسان في إطار عملية دورية كل أربعة أعوام تشمل كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

المصدر : الفرنسية