عام سجنا لبلغاري مسلم لنشره أفكارا "متطرفة"

epa04132316 Ahmed Musa Ahmed (C), one of 13 Bulgarian Muslims, including several imams, from the ethnic Turkish minority, looks on after their trial in front of the City Court in the town of Pazardzhik, some 100 km from Sofia, Bulgaria 19 March 2014. A Bulgarian court in Pazardzhik, South Bulgaria, sentenced Ahmed Musa Ahmed, an alleged Islamist, to one year in prison for being a member of a non-registered organization and preaching anti-democratic ideology. Twelve other alleged Islamists got minor sentences. The thirteen Bulgarian Muslims were accused to have supported Islamists' activities with Al Waqf-Al Islam which is not registered in this EU member state. The trial was the first of its kind in the Balkan country with around ten per cent of its population being ethnic Turks. EPA/VASSIL DONEV
أحمد موسى (وسط) سيقضىي أربع سنوات في السجن نظرا لوجود حكم سابق بحبسه مع وقف التنفيذ (الأوروبية)
undefined
قضت محكمة في بلدة بازارجيك البلغارية أمس بسجن بلغاري مسلم عاما لنشره أفكارا إسلامية "متطرفة" في قضية اعتبرت اختبارا للعلاقات بين الأقلية المسلمة والأغلبية المسيحية الأرثوذكسية في البلاد.

وقالت المحكمة في بيان إن أحمد موسى أدين بالانتماء إلى "منظمة غير شرعية ونشر أفكار مناهضة للديمقراطية والحض على الكراهية على أساس ديني".

وسيقضي موسى -الذي غرمته المحكمة أيضا بمبلغ يوازي 3600 دولار- أربع سنوات بالسجن لأنه كان قد صدر ضده حكم مع إيقاف التنفيذ بعد إدانته بنشر أفكار إسلامية متطرفة عام 2003.

وكان مدعون قد أدانوا 12 بلغاريا معظمهم أئمة مساجد وامرأة بنشر أفكار متطرفة بالفترة بين 2008 و2010، وعوقب اثنان آخران في المجموعة بالسجن مع إيقاف التنفيذ، في حين حكم على الباقين بغرامات.

وقالت المحكمة ان المجموعة اتهمت بالعمل مع فرع غير مسجل لمؤسسة الوقف الإسلامي التي أنشئت في هولندا، وتحصل على تمويلها بالأساس من "دوائر سلفية" من السعودية.

وقد أثارت المحاكمة احتجاجات من جانب مسلمين، وأيضا من قوميين يزعمون أنهم يمثلون الأغلبية، وتجمع أنصار حزب الحركة الوطنية البلغارية القومي أمام المحكمة أمس تأييدا للمحاكمة.

وبلغاريا هي الدولة الوحيدة بالاتحاد الأوروبي التي توجد بها المسلمون منذ قرون وليسوا من المهاجرين حديثا، ويتشكلون أساسا من أتراك عاشوا هناك إبان الحكم العثماني الذي انتهى عام
1878.

ويشكل المسلمون نحو 12% من سكان بلغاريا البالغ عددهم 7.3 ملايين نسمة، ويقول محللون إن حزب الحركة الوطنية البلغارية القومي يأمل في استغلال المحاكمة لكسب أصوات بالانتخابات
الأوروبية في مايو/أيار.

المصدر : رويترز