تقرير أممي: انتهاكات حقوقية بجنوب السودان

epa04100823 A photograph made available on 26 February 2014 shows displaced people waiting for food in the internally displaced person (IDP) Tomping camp for Nuer ethnic group in Juba, South Sudan, 24 February 2014. Around 26.000 South Sudanese IDP's from Nuer ethnic group are sheltered in a temporary camp inside the UNMISS compound. Nuer IDP's cannot leave the camp due to ethnic tensions with the Dinka's. A power struggle between South Sudanese President Salva Kiir and his former vice-president Riek Machar turned violent in mid-December, when clashes erupted between their ethnic groups, the Dinka and the Nuer. EPA
قوات المعارضة في جنوب السودان ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان (الأوروبية)

ذكرت الأمم المتحدة في تقرير أن مسلحين في جنوب السودان ارتكبوا عمليات اغتصاب وقتل بحق مدنيين خلال هجوم في أكتوبر/تشرين الأول, أدى إلى مقتل 11 شخصا.

وجاء في التقرير أن مسلحين يدعمون رياك مشار نائب الرئيس السابق هاجموا مدينة بنتيو (شمال جنوب السودان) الغنية بالنفط على الحدود مع السودان يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول بعد انسحاب القوات الحكومية من أجزاء من المدينة, وقتلوا 11 مدنيا على الأقل وارتكبوا مجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان.

وأضاف التقرير أنه وفق نتائج أولية فإن قوات المعارضة ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان, ومخالفات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، ترقى إلى مستوى جرائم الحرب.

وقال أيضا إنه بعد السيطرة على المدينة في أبريل/نيسان لفترة وجيزة، قتلت قوات مشار مئات السكان، حتى أنها قامت بذبح الناس في المساجد والمستشفيات.

وأصبحت المدينة شبه مهجورة حاليا, حيث إن نحو 44 ألفا من سكانها لجؤوا إلى قاعدة تابعة للأمم المتحدة بمدينة جوبا العاصمة.

واندلع القتال بجنوب السودان في ديسمبر/كانون الأول 2013 عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه مشار بمحاولة شن انقلاب عليه.

المصدر : الفرنسية