نصف الأميركيين يعتقدون أن التعذيب أثناء التحقيق مبرر

epa00643121 A group of US soldiers observe a full complaisance detainee at Camp Delta in Guantanamo Naval Base, Wednesday, 15 February 2006, as he gets in his cell block. According to a UN human rights report released today, 16 February 2006, the United States must shut down its detention centre at Guantanamo Bay without delay and urged Washington to try to release the more than 500 detainees still held there. The 54-page document charged that US treatment of "war on terror" detainees at the naval base on Cuba violated their rights to physical and mental health and in some cases amounted to torture. EPA/JOHN RILEY
معتقل غوانتانامو أحد المعتقلات التي مارست فيها الاستخبارات الأميركية التعذيب (الأوروبية-أرشيف)

اعتبر 51% من الأميركيين أن استعمال الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) التعذيب لاستجواب مشتبه بهم أمر مبرر، في حين اعتبر 29% فقط أن ممارسة هذه الطرق غير مبررة ولم يعط 20% أي رأي.

جاء ذلك في استطلاع للرأي أعده مركز "بيو" لأبحاث الرأي نُشر أمس وورد فيه أيضا أن 56% من المستطلعين يرون أن استعمال التعذيب خلال عمليات الاستجواب بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 أتاح الحصول على معلومات منعت حصول هجمات أخرى.

واعتبر 28% فقط من المشاركين في الاستطلاع أن العكس صحيح، ولم يعط 16% أي رأي، حسب ما أوضح الاستطلاع.

وذكر الاستطلاع أن 42% من الأميركيين اعتبروا أن نشر مجلس الشيوخ تقريرا بشأن هذه الممارسات هو "قرار جيد" واعتبر 43% أنه "قرار سيئ" في حين لم يعط 15% أي رأي.

يُشار إلى أن الاستطلاع أُجري عبر الهاتف من 11 إلى 14 ديسمبر/ كانون الأول الجاري بمشاركة 1001 شخص تفوق أعمارهم الـ18 سنة ويعيشون في الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية