الإعدام لقيادي إسلامي بنغالي متهم بجرائم حرب

Supporters of Pakistan's religious party Jamaat-e-Islami rally to condemn the court verdict against Bangladeshi religious leader, Friday, Oct. 31, 2014 in Karachi, Pakistan. A special Bangladeshi tribunal sentenced Motiur Rahman Nizami, a leader of the Jamaat-e-Islami, to death on Wednesday for atrocities and multiple killings during the nation's independence war against Pakistan in 1971. Banner reads, "We condemned the criminal silence of Pakistani government over the death sentence." (AP Photo/Fareed Khan)
الحكم جاء بعد أيام من حكم آخر أثار غضبا واسعا ببنغلاديش وباكستان وقضى بإعدام مطيع عبد الرحمن نظامي (رويترز)

أدانت محكمة بنغالية اليوم الأحد قياديا بارزا في حزب الجماعة الإسلامية بارتكاب أعمال وحشية خلال حرب استقلال البلاد عن باكستان قبل أكثر من أربعة عقود وقضت بإعدامه.
 
وقال محامون إن محكمة جرائم الحرب في بنغلاديش أدانت مير قاسم علي (62 عاما) الممول الأساسي للحزب بتهم، منها القتل والتعذيب والخطف أثناء حرب الانفصال عن باكستان عام 1971.
 
وكانت مثل هذه الإدانات قد أثارت في الماضي احتجاجات عنيفة لأنصار الحزب.
 
وجاء الحكم بعد أيام من الحكم بإعدام مطيع عبد الرحمن نظامي رئيس الحزب والوزير السابق لاتهامات مماثلة، مما أثار بعض أعمال العنف من قبل أنصار الحزب.
 
وانفصل ما كان شرق باكستان في نهاية الحكم البريطاني عام 1947 ليصبح دولة بنغلاديش المستقلة عام 1971 بعد حرب بين القوميين في بنغلاديش الذين دعمتهم الهند والقوات الباكستانية، وقتل نحو ثلاثة ملايين شخص في الحرب. 
 
ودعا حزب الجماعة الإسلامية إلى إضراب يوم الخميس على مستوى البلاد، وتشهد بنغلاديش حاليا إضرابا مدته ثلاثة أيام دعا إليه الحزب احتجاجا على الحكم بإعدام زعيمه.
 

المصدر : رويترز