منظمة حقوقية تدين المعاملة السيئة بسجون مصر

Members of Egyptian security forces stand guard outside one of the gate of the Tora prison where former Egyptian president Hosni Mubarak is detained on August 21, 2013 in Cairo, Egypt. Mubarak will be released from jail if no new charges are brought against him, an interior ministry official said on August 21, 2013 after a court order him freed. AFP PHOTO/GIANLUIGI GUERCIA
شكاوى واسعة من التعذيب والضرب داخل السجون والمعتقلات المصرية (الفرنسية)

استنكرت منظمة هيومن رايتس مونيتور المعنية بحقوق الإنسان في بيان لها، الوضع المأساوي في السجون المصرية.

وقالت المنظمة إن المعاملة القاسية للسجناء قادت أكثر من مائتي معتقل في سجن شبين الكوم بمحافظة المنوفية إلى الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام.

وقد طالب المعتقلون عبر ذويهم نقلهم إلى زنازين أخرى لأن أسقف السجن منهارة وآيلة للسقوط. كما انتقدوا عدم السماح لهم باستلام الملابس الشتوية والأدوية اللازمة للمرضى منهم.

وفي وقت سابق أصدرت مجموعة من المعتقلين السياسيين داخل السجون المصرية بياناً أسمته "انتفاضة السجون"، هاجمت فيه ما وصفته بالبطش الأمني، ودعت إلى انتفاضة ثورية عارمة داخل السجون لإسقاط الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي.

وحصرت المجموعة في بيانها أعداد المعتقلين التي تقول إنها بلغت أكثر من عشرين ألف معتقل، بينهم أطباء ومهندسون وأساتذة جامعات ونساء وأطفال.

وانتقد أصحاب البيان المنظومة القضائية وقالوا إن المحاكم تحولت إلى محاكمات مسيسة تنطق بها محاكم مدنية ديكورية تبني أحكامها على محاضر كيدية واهية، دون أي أدلة واقعية أو حقائق واضحة.

وأضاف البيان أن المعتقلين يتعرضون لكافة وسائل التعذيب الوحشي لإجبارهم على الاعتراف بالانقلاب العسكري والتنازل عن الشرعية، مثل استخدام الصعق بالكهرباء والتعليق ونزع الأظافر والضرب المبرح وتشريح أجزاء من الجسم، مما أدى إلى مقتل 21 معتقلا.

المصدر : الجزيرة