ماكين يدعو لإطلاق صحفيي الجزيرة بمصر
آخر تحديث: 2014/1/24 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/24 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/23 هـ

ماكين يدعو لإطلاق صحفيي الجزيرة بمصر

صحفيو قناة الجزيرة الإنجليزية هم أحدث المعتقلين ضمن صحفيي الشبكة المحتجزين بمصر (الجزيرة)

دعا السناتور الجمهوري الأميركي جون ماكين السلطات المصرية لإطلاق سراح صحفيي الجزيرة الذين تعتقلهم منذ مدد متفاوتة، وأكد أن حبسهم يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وحرية الصحافة.

وقال ماكين في مداخلة له الجمعة بمؤتمر دافوس بسويسرا، إن "الحكومة المصرية لا يمكنها أن تستمر في أعمال مثل السجن الاعتباطي لممثلي وسائل الإعلام".

وأوضح ماكين أن سجن السلطات المصرية لصحفيي الجزيرة يعد "انتهاكا صارخا" ليس فقط لحقوقهم الإنسانية, وإنما لحرية الصحاف ككل, مشيرا إلى دور الجزيرة في تغطية الأحداث الجارية بمصر منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وتحتجز السلطات المصرية منذ نحو ستة أشهر مراسل الجزيرة عبد الله الشامي ومصور الجزيرة مباشر مصر, وصحفيين من الجزيرة الإنجليزية, ووجهت إلى بعضهم تهما من بينها بث "أخبار كاذبة".

ووصف السناتور الأميركي اعتقال الصحفيين بأنه "لا يمثل فقط انتهاكا لحقوقهم الإنسانية، بل هو انتهاك صارخ لجميع مظاهر حرية الإعلام". وتابع ماكين أن استمرار السلطات المصرية في حبس الصحفيين، "يشكل دليلا على أن الحكم العسكري -وهو حقيقة كذلك- لا يطبق معايير السلوك الدولي التي نطمح إليها".

وعبر ماكين في كلمته بدافوس عن أمله في أن تستمع السلطة القائمة بمصر لرسالته وتكف عن الممارسمات التي تشمل حبس الصحفيين إذا كانت تريد بالفعل أن تكون جزءا من المجتمع الدولي.

وطالبت منظمات دولية كثيرة بينها لجنة حماية الصحفيين, ومراسلون بلا حدود, والمعهد الدولي لسلامة المعلومات بالإفراج عن أولئك الصحفيين بلا شروط.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات