مظاهرات بواشنطن وصنعاء لإغلاق غوانتانامو

NK009 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : Protestors wear orange detainee jumpsuits and black hoods as they hold a banner in Arabic calling for the closing of the US detention center at Guantanamo naval base in Cuba in front of the White House in Washington on January 11, 2014 to mark the 12th anniversary of the arrival of the first detainees at the controversial jail. Some 155 people are still held at Guantanamo, more than half of them Yemenis. AFP PHOTO/Nicholas KAMM
undefined

نظمت عشرون جمعية ومؤسسة حقوقية أمس السبت مظاهرة أمام البيت الأبيض لمطالبة الرئيس الأميركي باراك أوباما بإغلاق معتقل غوانتانامو في الذكرى الثانية عشرة لافتتاحه، ويتزامن ذلك مع مظاهرات مثيلة نظمها معتقلون سابقون وأسر معتقلين حاليين أمام السفارة الأميركية بصنعاء.

وارتدى المتظاهرون في واشنطن ملابس تشبه ملابس المعتقلين ذات اللون البرتقالي وعلقوا على ظهورهم لافتات كتب عليها "أجيز الإفراج عنه" في وقفة احتجاجية أمام البيت الأبيض.

وتقول الجهات المنظمة إنه ينبغي وقف الاعتقال اللامتناهي والإفراج فورا عن جميع المعتقلين الذين لم توجه تهم إليهم.

وأصدر المعتقلون السابقون وأسر المعتقلين الحاليين بيانات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كما أشار الاتحاد الأميركي للحريات المدنية إلى أن الذكرى السنوية الـ12 للسجن تجعله السجن الحربي الأطول بقاء في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال الاتحاد الأميركي في بيان "شكل غوانتانامو فشلا ذريعا على كل الجبهات، وحان الوقت منذ أمد بعيد لهذه الحلقة المشينة في التاريخ الأميركي أن تصل إلى نهايتها".

‪أوباما وعد بعد توليه منصبه بغلق غوانتانامو ولكن جهوده توقفت‬ (الأوروبية)
‪أوباما وعد بعد توليه منصبه بغلق غوانتانامو ولكن جهوده توقفت‬ (الأوروبية)

مظاهرة باليمن
وفي صنعاء، نظم أقارب المعتقلين اليمنيين مظاهرة احتجاجية أمام السفارة الأميركية للمطالبة بالإفراج عن ذويهم، وإغلاق المعتقل، وقد حمل المشاركون صورا لأحبائهم.

وما زال ما يقرب من تسعين يمنيا، من بينهم 56 أجيز نقلهم أو الإفراج عنهم، من بين 155 محتجزا في سجن خليج غوانتانامو.

وكان ما يقرب من ثمانمائة رجل عبروا بوابات معتقل غوانتانامو في السنوات الـ12 الماضية منذ افتتاحه في إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش بعد بضعة أشهر من هجمات 11 سبتمبر/أيول 2001 على الولايات المتحدة.

يشار إلى أن أوباما وعد بعد توليه منصبه عام 2009 بغلق المعتقل، لكن الجهود توقفت خلال ولايته الأولى، وتعهد العام الماضي بتجديد المسعى عبر تعيين حكومته لمبعوث خاص منوط به غلق المعتقل وكذلك تسريع جهود إطلاق سراح المعتقلين.

وقد أُطلق سراح تسعة معتقلين منذ أغسطس/آب الماضي، من بينهم ثلاثة سجناء من قومية الإيغور الذين تم نقلهم إلى سلوفاكيا، حيث توصلت الإدارة الأميركية أخيرا إلى اتفاق مع الكونغرس يقضي برفع القيود أمام ترحيل المعتقلين إلى خارج الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات