حقوقيون وإعلاميون يتضامنون مع صحفيي الجزيرة
آخر تحديث: 2013/9/19 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/19 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/15 هـ

حقوقيون وإعلاميون يتضامنون مع صحفيي الجزيرة

طه يوسف-جنيف

تعهدت حوالي 180 منظمة صحفية وحقوقية وإنسانية بدعم شبكة الجزيرة في مجهوداتها القانونية للدفاع عن حقها تجاه ما تتعرض له من حملة تشنها سلطات الانقلاب العسكري في مصر. جاء ذلك بندوة نظمتها إدارة الحريات وحقوق الإنسان التابعة لشبكة الجزيرة على هامش انعقاد الدورة الـ24 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، وقد شجب المشاركون بشدة اعتداءات السلطات المصرية على الصحفيين بوجه عام واستمرار حبس الزميليْن محمد بدر وعبد الله الشامي.

وقال مدير قناة الجزيرة الإنجليزية آل أنستي "كثيرون تعرضوا للتهديد وكثيرون اعتقلوا، كثيرون جرحوا وكثيرون تم التعدي عليهم، وكثيرون دفعوا الثمن الأكبر وكثيرون لا يزالون  قيد الاعتقال". تلك كانت مناشدة الجزيرة لهيئات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الحقوقية التي حضرت ندوة شبكة الجزيرة في جنيف بصدد التحديات التي تواجهها في مصر.

عبد الفتاح فايد:
هناك حملة مثيرة من الكراهية يصفون عبرها أي صحفي يعمل في الجزيرة بأنه يسعى لتدمير الدولة وأنه عدو للوطن ويطالبون بسحب الجنسية عنه

وفي تصريح خاص للجزيرة نت، أكد مدير قناة الجزيرة-مباشر أيمن جاب الله  أن حرية الصحافة في مصر في خطر، وأي صوت يظهر الرأي والرأي الآخر يتم إسكاته، وهناك حملة منظمة ضد صحفيي قناة الجزيرة في مصر حيث يتم اعتقالهم دون ما مبرر مثلما حدث  للزميلين محمد بدر وعبد الله الشامي المعتقليْن دون تهم واضحة.

مخالفة دولية
وأضاف جاب الله أنه "تم اقتحام ومداهمة أستوديو قناة الجزيرة، وكان لدينا وقتها ضيفان أو ثلاثة أحدهم مؤيد والآخر معارض لمرسي، وأمروا الفنيين بقطع الإرسال وصادروا هواتفنا" مضيفا أن هذا يخالف قرار الأمم المتحدة رقم 1783 الخاص بحرية الصحافة ومخالف للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

أما مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة عبد الفتاح فايد فأشار إلى أن هناك حملة  مثيرة من الكراهية  يصفون عبرها أي صحفي يعمل في الجزيرة بأنه يسعى لتدمير الدولة وأنه عدو للوطن ويطالبون بسحب الجنسية عنه.

وقوبل ما طرحه صحفيو الجزيرة في جنيف بتجاوب من قبل المنظمات الإنسانية والصحفية والهيئات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان. وأكد رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين عبد الكريم بوملحة بهذا الصدد أن 180 جمعية يمثلهم الاتحاد الدولي للصحفيين جاءت هنا "تعرب عن تضامنها مع زملائنا  الصحفيين المعتقلين في مصر، فأنتم تعلمون أنه على الأقل توفي حتى الآن ثمانية صحفيين منذ تنحي مبارك".

المعهد الدولي
للصحافة يدعم قرار الجزيرة توكيل محامين لاتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بحفظ حقوق الشبكة في التغطية الإخبارية والبث في مصر

وأعلن المدير التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة أليسون ما كينزي دعم قرار الجزيرة بداية هذا الشهر بتوكيل محامين لاتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بحفظ حقوق الجزيرة في التغطية الإخبارية والبث في مصر.

محامون عالميون
أما المحامي الدولي سعد جبار فقال إن هناك محامين عالميين كبارا "يعملون معنا" وإنه سيجري توثيق ما حدث.. وأيضا "ستضاف جهودنا إلى جهود أولئك الذين يتخذون إجراءات قانونية ضد الانتهاكات التي قام بها النظام المصري بشأن صحفيي الجزيرة". 

من جانبه حذر مدير الشبكة العالمية للصحافة الأخلاقية أيدن ويت من الانهيار المهني للصحافة عندما تصبح أداة للتحريض مثلما هو الوضع بمصر، مضيفا أن العنف يمثل انهيارا للمهنية، وهناك موجة طاغية من الرقابة الذاتية في الإعلام المصري.

وتعهد ممثلو منظمات حقوق الإنسان والحقوقية، أثناء وقفة تضامنية في ساحة الأمم المتحدة مع صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر، بدعم شبكة الجزيرة في مسعاها لحماية صحفييها وضمان عملها بحرية في مصر. وأعلنوا مساندتهم للجزيرة في مواجهة الحملة التي تتعرض لها من قبل الحكومة المصرية.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات