النرويج تهدد أفغانستان بقطع المساعدات
آخر تحديث: 2013/7/8 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/8 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/1 هـ

النرويج تهدد أفغانستان بقطع المساعدات

وزير خارجية النرويج السابق جوناز غاهر ستور (يسار) في اجتماع سابق مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي (رويترز)
لوحت النرويج بإمكان خفض مساعدتها لأفغانستان في ظل "تقصير الحكومة" الأفغانية في مجالات حقوق الإنسان ومكافحة الفساد والتحضير للانتخابات الرئاسية في 2014.

وقال الممثل النرويجي الخاص لباكستان وأفغانستان ليف هولغر لارسن في رسالة إلى اجتماع في كابل للمانحين الدوليين انعقد الأربعاء، إن "السلطات النرويجية تلاحظ بأسف بطء وعدم انتظام وتيرة الإصلاحات المتوجبة على الحكومة الأفغانية".

وأضاف في رسالة قالت فرانس برس إنها اطلعت عليها "كنا نأمل في مزيد من التصميم لنشر الإطار الانتخابي اللازم" لتنظيم الانتخابات الرئاسية الأفغانية في أبريل/نيسان المقبل.

ولاحظ الممثل النرويجي أن "الفساد الضارب بأطنابه" بأفغانستان لم يعالج بشكل فعال، وقال إن "خفض شراكتنا الثنائية (مع أفغانستان) من الخيارات المطروحة".

وكانت النرويج من ضمن دول تعهدت العام الماضي خلال مؤتمر في العاصمة اليابانية طوكيو بمنح مساعدة بقيمة 16 مليار دولار لأفغانستان بشرط التقدم في مجال الإصلاحات واحترام حقوق الإنسان.

وقطعت النرويج -التي تنشر كتيبة من 166 جنديا في أفغانستان- على نفسها في ذلك المؤتمر تقديم مساعدة لكابل قيمتها 120 مليون دولار سنويا حتى 2017.

لكن أوسلو ترى اليوم أن الحكومة الأفغانية لم تلتزم بتعهداتها. وقد صرح السفير النرويجي في كابل نيلس هوغستفيت "من الواضح أكثر فأكثر أن الوعود التي قطعها الأفغان لم تحترم".
المصدر : الفرنسية

التعليقات