السجن 90 عاما لقيادي إسلامي بنغالي

epa03788605 Former Jamaat-e-Islami leader Ghulam Azam (C) is escorted by security people as he is taken to the court for the verdict in Dhaka, Bnagladesh 15 July 2013. The war crimes tribunal has given Ghilam Azam 90 years in jail as he has been accused of being the main man and the overseer of the war crimes during 1971. The Jamaat-e-Islami has rejected the verdict and called a day long country wide strike. EPA/ABIR ABDULLAH
الادعاء: المحكمة لم تصدر حكما بإعدام غلام عزام لكبر سنه (الأوروبية)
حكمت محكمة بنغالية على زعيم سابق للجماعة الإسلامية بالسجن تسعين عاما في حكم تقول جماعته إن له دوافع سياسية ويتوقع أن يثير موجة من العنف.

ووفق مصادر قضائية أدين غلام عزام (91 عاما) من قبل محكمة جرائم الحرب بالتخطيط والتآمر والتحريض والمشاركة في ارتكاب مذابح جماعية وجرائم ضد الإنسانية خلال حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971.

وقد استمرت تلك الحرب تسعة شهور وقتل خلالها حوالي ثلاثة ملايين شخص وتعرضت مائتا ألف امرأة للاغتصاب وحرقت آلاف المنازل.

وقال ممثل الادعاء سيد حيدر علي لرويترز "ثبتت كل التهم ولكن عقوبة الإعدام لم تصدر بسبب كبر سنه".

وأغضبت المحاكمات -التي أدين فيها منذ يناير/كانون الثاني الماضي- الإسلاميين وحزب بنغلاديش الوطني -حزب المعارضة الرئيسي في البلاد- وقالوا إن لها دوافع سياسية لمضايقة قيادات الجماعة الإسلامية. وتنفي الحكومة هذه الاتهامات.

وأغلقت المتاجر والأعمال أبوابها جراء إضراب مدته يوم دعت إليه الجماعة الإسلامية احتجاجا على الحكم، واشتبك نشطاء من الجماعة مع الشرطة في العاصمة داكا وفي مناطق أخرى.

وعانت بنغلاديش خلال الشهور الأخيرة من موجة من الاحتجاجات العنيفة المرتبطة بأحكام الإدانة التي تصدرها محكمة جرائم الحرب تلك.

المصدر : وكالات