منظمة حقوقية تدعو لسحب نوبل من البرادعي

(Files) A file picture take on October 21, 2009, shows prominent Egyptian liberal leader Mohamed ElBaradei arriving for a meeting of representatives of France, Iran, Russia and the United States at the Vienna headquarters of the International Atomic Energy Agency ahead of a full plenary. ELBaradei, was named Egypt VP for foreign relations on July 9, 2013, according to the Egyptian state media. AFP PHOTO / SAMUEL KUBANI
undefined
قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إنها وجهت رسالة عاجلة إلى لجنة جائزة نوبل للسلام تدعوها إلى سحب الجائزة التي منحتها للمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي عام 2005 بسبب مخالفته شروط منح الجائزة و"مشاركته في الانقلاب" الذي "أجهض العملية الديمقراطية" بمصر.

وحسب المنظمة فإن البرادعي "شريك أساسي في الانقلاب الذي نفذته القوات المسلحة" وأدى إلى عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي وما تلا ذلك من سقوط عدد كبير من الضحايا واعتقالات طالت عدداً كبيراً من النشطاء والصحفيين وإغلاق عدد كبير من القنوات الفضائية.

وأضافت المنظمة في رسالتها أن الانقلاب كان انقضاضاً على الشرعية الدستورية التي تجسدت بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 في عدة محطات انتخابية كان آخرها التصويت على الدستور في ديسمبر/كانون الأول 2012، وانتهاكاً جسيماً للقواعد المقررة التي تحمي التداول السلمي للسلطة في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ورأت أن البرادعي خالف الأسس التي تمنح على أساسها جائزة نوبل، ومن أهمها عدم إقحام القوة العسكرية في المجتمع المدني والحد من نفوذها.

وحثّت المنظمة لجنة جائزة نوبل للسلام على اتخاذ "قرار شجاع" بسحب الجائزة فوراً من البرادعي انسجاماً مع موقف رئيسها الذي اعتبر ما حدث في مصر انقلاباً، وانسجاماً مع الشروط العامة لمنح الجائزة.

يشار إلى أن البرادعي مؤسس حزب الدستور وأحد قيادات جبهة الإنقاذ المصرية والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي أخذ الجائزة مناصفة معها عام 2005، وقد عينه الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور نائباً له للشؤون الخارجية.

المصدر : يو بي آي