إسرائيل ترحل إريتريين لبلد أفريقي
آخر تحديث: 2013/6/6 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/6 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/28 هـ

إسرائيل ترحل إريتريين لبلد أفريقي

لاجئون إريتريون يتظاهرون في وقت سابق ضد حكومتهم التي يصفونها بالدكتاتورية (الجزيرة)
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إسرائيل توصلت إلى اتفاق مبدئي مع بلد أفريقي -لم يذكر اسمه- يقضي بمنحه مساعدة عسكرية مقابل استقباله نحو ألفي متسلل إريتري.

ووفق الصحيفة تتضمن الصفقة استقبال ذلك البلد ما بين 1500 إريتري وألفين محتجزين حاليا بإسرائيل، مقابل الحصول على مساعدات عسكرية وتكنولوجية وزراعية.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع يوم الاثنين إن المحكمة العليا كانت على وشك المصادقة على الاتفاق مع البلد المعني لترحيل المهاجرين الإريتريين إليه.

وبرغم كون البلد الذي سيرحل إليه المهاجرون لا يزال مجهولا، فإن الصحيفة أشارت إلى أن من توصل إلى تلك التفاهمات هو حاجاي هداس مبعوث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي زار الشهرين الماضيين عددا من الدول الأفريقية، ومن ضمنها غانا وإثيوبيا وكينيا وملاوي ونيجيريا وأوغندا.

ويوجد في إسرائيل من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين نحو ستين ألفا أكثر من نصفهم إريتريون، يقبع نحو ألفين منهم حاليا في مركز احتجاز، وهم يرفضون العودة إلى بلدهم خوفا من القمع.

وتحاول السلطات الإسرائيلية منذ سنوات إقناع المهاجرين غير الشرعيين بالرحيل. وللتصدي لظاهرة التسلل من سيناء المصرية بنت تل أبيب سياجا أمنيا على طول الحدود مع مصر مما سمح لها عمليا بخفض عدد هؤلاء إلى الصفر منذ مطلع العام الجاري.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية:

التعليقات