منع صحافي ليبي متهم بالتشهير من السفر
آخر تحديث: 2013/6/23 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/23 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/15 هـ

منع صحافي ليبي متهم بالتشهير من السفر

الصحافي عمارة الخطابي يعاني من مشاكل صحية خطيرة وحالته تستدعي العلاج في الخارج (الجزيرة-أرشيف)

أعلن محامي صحافي ليبي متهم بالتشهير -بسبب نشره لائحة قضاة اعتبروا فاسدين- عن استمرار منع موكله من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

وقال المحامي رمضان سالم لوكالة الصحافة الفرنسية إن الصحافي عمارة عبد الله الخطابي (67 عاما) مريض بالسكرى ويعاني من مشاكل صحية خطيرة وحالته تستدعي العلاج في الخارج.

وأشار المحامي إثر جلسة محاكمة جديدة للصحافي إلى أنه طلب استعادة جواز سفره ليتمكن من السفر للعلاج، لكن المحكمة طلبت ملفا طبيا.

ومثل الخطابي الأحد أمام المحكمة بعد أن استفاد في جلسة 21 أبريل/نيسان من إفراج مشروط، وهو متهم "بالتشهير وإهانة" النظام القضائي بعد أن نشر لائحة، راجت على الإنترنت، بأسماء 87 قاضيا ومدعيا اتهمهم بالفساد.

والخطابي هو رئيس تحرير صحيفة الأمة الخاصة، وكان تم توقيفه في 19 ديسمبر/كانون الثاني، وسجن نحو أربعة أشهر قبل إيداعه المستشفى إثر دخوله في إضراب عن الطعام.

قررت المحكمة الأحد تأجيل نظر القضية إلى 29 سبتمبر/أيلول للسماح للدفاع بالطعن في دستورية الإجراءات بحق الصحافي عمارة عبد الله الخطابي

الطعن بالإجراءات
وقررت المحكمة الأحد تأجيل نظر القضية إلى 29 سبتمبر/أيلول للسماح للدفاع بالطعن في دستورية الإجراءات بحق الصحافي.

وقال رئيس نقابة الصحافيين الليبيين الذي حضر الجلسة إن توقيف الصحافي والفصول القانونية التي يحاكم على أساسها عمارة الخطابي لا أساس لها.

وبحسب القانون الجزائي الليبي فإن الصحافي معرض للحكم بالسجن 15 عاما.

وطلبت منظمة مراسلون بلا حدود السبت من السلطات الليبية "التخلي عن التهم الموجهة للخطابي"، وأضافت المنظمة في بيان أنه يجب أن تتم إعادة جواز السفر إليه وأن يسحب اسمه من لائحة الممنوعين من السفر.

وظهرت وسائل إعلام جديدة عدة في ليبيا بعد الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي في 2011، بيد أن وسائل إعلام وصحافيين تعرضوا لهجمات وعمليات خطف من مليشيات مسلحة.

المصدر : الفرنسية

التعليقات