زيادة ملحوظة بأعداد الأطفال المعتقلين بإسرائيل
آخر تحديث: 2013/5/7 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/7 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/27 هـ

زيادة ملحوظة بأعداد الأطفال المعتقلين بإسرائيل

جنديان إسرائيليان في حراسة فلسطينيين اعتقلتهم قوات الاحتلال بمدينة الخليل (وكالة الأنباء الأوروبية-أرشيف)

أكد باحث مختص بشؤون الأسرى تزايد حالات الاعتقال بين الأطفال الفلسطينيين بشكل لافت منذ يناير/كانون الثاني من العام الماضي مما يثير القلق الشديد على مستقبل الطفولة الفلسطينية.

وأوضح عبد الناصر فروانة أن أطفال فلسطين لم تشفع لهم طفولتهم وبراءتهم فزجتهم سلطات الاحتلال بالسجون، وأن الاعتقالات الفردية والجماعية سواءً العشوائية منها أو المنظمة لم تستثنهم يوماً حيث يتعرضون بعد اعتقالهم لصنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي.

وقال إن الاعترافات التي تُنتزع من بعضهم عنوة تحت وطأة التعذيب والابتزاز تستخدمها السلطات الإسرائيلية أدلة إدانة. ويحتجز هؤلاء الأطفال في سجون ومعتقلات تفتقر للحد الأدنى من حقوق الطفل، مما يشكل خطرا على طفولتهم ومستقبلهم، وفي بعض الاحيان يستخدمون دروعا بشرية مما يخالف قواعد القانون الدولي واتفاقية الطفل.

وأوضح فروانة -وهو نفسه أسير سابق- أن سلطات الاحتلال اعتقلت منذ بدء انتفاضة الأقصى عام 2000 حتى اليوم قرابة 9500 طفل لم تتجاوز أعمارهم الـ18 عاما، بمعدل (760) طفلا سنويا.

وأضاف أن تلك السلطات ما تزال تحتجز 243 طفلاً لم تتجاوز أعمارهم الـ18، بينهم 42 طفلاً تقل أعمارهم عن 16 عاماً.

هذا بالإضافة لمئات من الأسرى كانوا قد اعتقلوا وهم أطفال وتجاوزوا سن الطفولة، ولا يزالون في السجون الإسرائيلية حيث صدرت بحق بعضهم أحكام بالسجن سنوات طويلة تصل للمؤبد أحياناً.

وفي السياق ذاته قال الأسير السابق إن 881 طفلاً اعتقلوا خلال 2012 فقط، بزيادة قدرها 26% عن العام الذي سبقه.

وأضاف فروانة أن إسرائيل صعَّدت اعتقالاتها للأطفال بشكل لافت وملحوظ وبنسبة أكبر منذ بدء العام الجاري حيث اعتقلت 293 طفلاً خلال الربع الأول من 2013، بزيادة قدرها 9.3% عن نفس الفترة من العام الماضي، وزيادة قدرها 34.4% عن نفس الفترة من 2011 "وهذا مؤشر خطير".

كما ناشد الباحث الفلسطيني المؤسسات الدولية، لا سيما تلك التي تٌعني بحقوق الطفل، بالتدخل العاجل لحماية الطفولة الفلسطينية من خطر الاعتقالات وآثار التعذيب وتبعات السجون، وضمان إطلاق كافة الأسرى الأطفال ووضع حد لاستهدافهم المتواصل والمتصاعد.

المصدر : الجزيرة

التعليقات