ثلاث سنوات سجنا لمحاضر "أهان" موغابي

epa03607621 An image made available on 03 March 2013 shows Zimbabwean President Robert Mugabe (C-R) arriving before addressing thousands of people who attended his 89th birthday party, in Bindura, Zimbabwe, 02 March 2013. Mugabe attacked the opposition Movement for Democratic Change (MDC) for claiming that there is political violence in the country as well as attacking the United States of America envoy to Zimbabwe Bruce Wharton for siding with the opposition. Zimbabwe is due to hold elections in 2013 with the date still to be announced. During the celebrations of the birthday, which actually falls on 21 February, Mugabe was presented five cakes, one of which weighed 89 kilograms. EPA/AARON UFUMELI
undefined
حكمت محكمة في زيمبابوي على أستاذ جامعي بالسجن ثلاث سنوات لوصفه الرئيس روبرت موغابي بـ"العجوز المهترئ" في أحدث قضية من هذا النوع، بحسب ما أعلنه محاموه السبت.

وذكر المحامون أن شنجيراي بامهيري (38 عاما) المحاضر في جامعة زيمبابوي الكبرى الحكومية في مدينة ماسفينغو أودع السجن يوم الجمعة بعد أن أدانته محكمة في اليوم نفسه.

واتهم مدعون بامهيري بأنه نعت الرئيس موغابي الأسبوع الماضي أثناء تسوقه في متجر محلي بأنه "قذارة ينبغي التخلص منها" وأنه "عجوز مهترئ". وبحسب بعض الروايات فإنه حث الناس على عدم التصويت له في الانتخابات المرتقبة في وقت لاحق هذا العام.

وأشار كومبيراي مافوندا -وهو متحدث باسم النشطاء المدافعين عن بامهيري- إلى أن المحامين سيقدمون طلبا منفصلا لإخلاء سبيله بكفالة، وسيستأنفون قرار إدانته.

وتتكرر حالات اعتقال مواطنين لإهانتهم الرئيس الذي يحكم زيمبابوي منذ 33 سنة. وعادة ما يحكم على المدانين بعقوبات مخففة ،أو دفع غرامات، أو يطلب منهم القيام بأعمال خدمة للمجتمع.

وقال مافوندا إن المحامين النشطاء وثقوا أكثر من ستين من مثل تلك الحالات منذ 2010.

المصدر : الفرنسية