السعودية تنفي شل مواطن قصاصا
آخر تحديث: 2013/4/9 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/9 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/29 هـ

السعودية تنفي شل مواطن قصاصا

نفت السعودية بشكل قاطع إصدار جهازها القضائي حكما بشل أحد مواطنيها قصاصا، وهو ما ذكرته مؤخرا منظمات حقوقية بارزة وعدد من وسائل الإعلام، بل ودول مثل بريطانيا.

وقالت وزارة العدل في بيان أمس "ما تم تداوله من قبل عدد من وسائل الإعلام الأجنبية عار من الصحة" موضحة أن الحكم القضائي صدر بخلاف ذلك تماما، حيث صرف القاضي النظر عن المطالبة بهذه العقوبة.

وطالبت الوزارة "الجميع" بتحري الدقة في مثل هذه المسائل، معبرة عن أسفها على أن بعض من تداول هذه الأخبار جهات "تنسب نفسها" للدعم الحقوقي.
 
وكان عدد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية قد تداولت الأيام الماضية خبرا حول صدور حكم قضائي بحق مواطن يدعى علي الخواهرى (24 عاما) بإجراء عملية جراحية له لشل أطرافه السفلية من الحوض إلى أسفل القدمين ليتحقق القصاص منه، لإصابته مواطنا آخر بشلل نصفي بعدما طعنه بسكين في عموده الفقري قبل عشرة أعوام، أي حين كان الخواهرى قاصرا في الـ14 من عمره.

ودعت بريطانيا الخميس الرياض إلى عدم تنفيذ حكم بالشلل على الشاب. كما ناشدت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية الثلاثاء عدم تنفيذ الحكم.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان إن الخواهري أمضى عشر سنوات بالسجن انتظارا لتنفيذ حكم القصاص الذي يقضي بإصابته بشلل من خلال تدخل جراحي إذا لم تتمكن أسرته من دفع مليون ريال سعودي (نحو 270 ألف دولار) تعويضا للضحية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات