الأمم المتحدة تنتقد استئناف عقوبة الإعدام
آخر تحديث: 2013/4/5 الساعة 22:51 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/5 الساعة 22:51 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/25 هـ

الأمم المتحدة تنتقد استئناف عقوبة الإعدام

انتقدت وكالة الأمم المتحدة للدفاع عن حقوق الإنسان الجمعة استئناف الكويت وعدد من البلدان الآسيوية تطبيق عقوبة الإعدام بعد تجميد استمر سنوات. كما تحدثت عن زيادة الإعدامات في العراق. 

وعبر المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان روبرت كولفيل في جنيف عن قلقه لاستئناف عدد من بلدان الشرق الأوسط وآسيا تطبيق عقوبة الإعدام بعد سنوات من تجميد تنفيذها.

وأضاف أن استئناف تنفيذ أحكام الإعدام في الكويت والهند وإندونيسيا واليابان يشكل ما أسماها "إهانة"، نظرا إلى الاتجاه العالمي العام لإلغاء عقوبة الإعدام.

ونفذت الكويت الاثنين الماضي أول أحكام الإعدام منذ ست سنوات بحق ثلاثة أشخاص شنقا، وهم سعودي وباكستاني ورجل من "البدون" أدينوا بالقتل.

وفي آسيا أنهت الهند العام الماضي تجميدا استمر سنوات لتنفيذ أحكام الإعدام، كما طبقت اليابان عقوبة الإعدام للمرة الأولى منذ نحو سنتين، بينما نفذت إندونيسيا أول حكم بالإعدام منذ أربع سنوات.

وذكر المتحدث أن العراق شهد زيادة في أحكام الإعدام المنفذة، فمنذ بداية 2013 أعدِم 12 شخصا على الأقل، بينما سجل في عام 2012 تنفيذ 123 حكما بالإعدام خمسة منها لنساء، مما يشير إلى زيادة مقلقة مقارنة مع السنوات السابقة، مضيفا أن الولايات المتحدة نفذت خمسة أحكام بالإعدام منذ بداية العام الجاري.

ودعا كولفيل الحكومات المعنية إلى اتخاذ التدابير الضرورية لتجميد كل حالات الإعدام بصورة رسمية بهدف إلغاء هذه العقوبة.

المصدر : الفرنسية

التعليقات