إدانة أوروبية لسجن زعيمة معارضة أوكرانيا
آخر تحديث: 2013/4/30 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/30 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/20 هـ

إدانة أوروبية لسجن زعيمة معارضة أوكرانيا

تيموشينكو تقضي حكما بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال نفوذها في صفقة للغاز مع روسيا (الأوروبية)

أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء أن زعيمة المعارضة الأوكرانية، ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو احتجزت بطريقة تعسفية قبل محاكمتها، وصدور حكم بسجنها في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

وقالت المحكمة في القرار الذي أصدرته بشأن قضية تيموشينكو إنه تم تسجيل انتهاك للبند المتعلق بالحرية والأمن في المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان، وانتهاك للبند المتعلق بالمراجعة السريعة لقانونية الاحتجاز، وللبند المتعلق بالحق في التعويض نتيجة الاحتجاز غير الشرعي، ولبند الحدّ من القيود على الحقوق.

غير أن المحكمة رأت بالإجماع أنه لم يتم أي انتهاك للبند الثالث من المعاهدة، والذي ينص على منع أية معاملة أو عقاب لا إنساني أو مذل، وذلك فيما يتعلق بمزاعم عن تعرض تيموشينكو لسوء المعاملة خلال نقلها إلى المستشفى في 20 أبريل/نيسان عام 2012، حيث كانت تعاني من آلام في ظهرها.

وقضت المحكمة -التي تتخذ من فرنسا مقرا لها- بأن احتجاز تيموشينكو قبل المحاكمة "كان تعسفيا، كما لم تجر مراجعة مناسبة لمدى شرعية احتجازها، وأنه استحال عليها الحصول على تعويضات عن حرمانها من حريتها بشكل غير مشروع".

ومن جهته، قال ممثل أوكرانيا لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إن الحكومة سوف تحلل الحكم، حيث يمكن استئنافه أمام الغرفة العليا للمحكمة.   

وترأست تيموشينكو (52 عاما) الحكومة الأوكرانية مرتين، قبل أن تخسر انتخابات الرئاسة بفارق صغير عام 2010 لصالح الرئيس الحالي فيكتور يانوكوفيتش، الذي أحبطت الثورة البرتقالية محاولته للوصول إلى الرئاسة عام 2004، بعد موجة احتجاجات شاركت تيموشينكو في قيادتها.

وحوكمت رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة في أكتوبر/تشرين الأول 2011، وصدر عليها حكم بالسجن سبع سنوات، لإدانتها بتهمة استغلال النفوذ -فيما يتعلق باتفاق للغاز مع روسيا- لتحقيق ثروة شخصية.

المصدر : وكالات

التعليقات