قلق لتزايد عودة لاجئي سوريا بالأردن
آخر تحديث: 2013/4/12 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :السلطات المصرية تجدد حبس الزميل محمود حسين 45 يوما للمرة العاشرة
آخر تحديث: 2013/4/12 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/2 هـ

قلق لتزايد عودة لاجئي سوريا بالأردن

ظروف مختلفة تدفع عددا من اللاجئين السوريين بالأردن للعودة إلى بلادهم (رويترز)
قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إن أعدادا متزايدة من اللاجئين السوريين بالأردن يختارون العودة إلى بلادهم، وأعربت عن قلقها العميق على سلامتهم.

وقالت المفوضية التابعة للأمم المتحدة إنها سجلت زيادة خلال الأيام العشرة الماضية في أعداد السوريين العائدين من الأردن إلى سوريا، رغم تأكيدها أن أعدادا أكبر من السوريين يعبرون الحدود باتجاه الأردن.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فلمينغ إن اللاجئين يختارون العودة إلى سوريا لعدد من الأسباب، من بينها الأنباء عن تحسن الأمن في عدد من القرى الحدودية وكذلك لحماية ممتلكاتهم.

وأوضحت للصحفيين في جنيف أن العديد من اللاجئين يريدون كذلك الانضمام إلى أفراد من عائلاتهم أو مرافقة أقارب تركوهم خلفهم ونقلهم إلى الأردن.

سلامة العائدين
وأشارت إلى أن ما معدله ثلاثمائة شخص يغادرون يوميا الأردن عائدين إلى القرى القريبة من محافظة درعا السورية، بالرغم من أن "جزءًا كبيرًا من مناطق هذه المحافظة لا تزال ساحة معركة"، وهو ما يدفع المفوضية للخشية "على سلامة العائدين الذين تشكل العائلات الغالبية العظمى منهم".

وأضافت أن المفوضية "قلقة للغاية من أن يكون اللاجئون يعودون إلى مناطق تعاني من نقص في الغذاء والوقود والكهرباء ولا توجد فيها غير خدمات محدودة"، مؤكدة أن الوضع الأمني لا يزال "متفجرا".

وقبل أسبوع ذكرت الحكومة الأردنية أن نحو 35 ألف لاجئ سوري قرروا العودة إلى سوريا منذ اندلاع النزاع في مارس/آذار 2011.

في المقابل أكدت فليمنغ أن أعدادا أكبر من الناس لا تزال تفر من العنف المتصاعد في سوريا، حيث إن نحو ألفي شخص يعبرون الحدود من سوريا إلى الأردن يوميا. وقالت إن "العدد الإجمالي للاجئين السوريين الذي عادوا طوعا أقل من 1% من إجمالي عدد من يصل" إلى الأردن.

ويقول الأردن إنه يستضيف حاليا نحو خمسمائة ألف لاجئ سوري على أراضيه، وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل عدد اللاجئين في الأردن إلى 1.2 مليون سوري نهاية العام الحالي.

وفر نحو 1.3 مليون سوري من بلادهم إلى الدول المجاورة منذ بداية النزاع الذي أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من سبعين ألفا، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات