ميزال كريم السويدي يعرض صورة نجله بعد إدلائه بالشهادة في العاصمة البريطانية أمس (رويترز)
قال عراقي إنه شاهد آثار تعذيب وحشي على جثة ابنه قبل دفنه، وذلك أثناء إدلائه بشهادته أمس أمام لجنة في لندن تحقق في اتهام الجنود البريطانيين بارتكاب أعمال وحشية في العراق عام 2004.

وأفاد ميزال كريم السويدي بأنه شاهد -أثناء تغسيل نجله- آثار حبل حول رقبته وكدمات على صدره وكسرا في فكه وجرحا ناجما عن عيار ناري في الرقبة وآخر في الساق.

وكان السويدي أول شخص من بين ستين شاهدا عراقيا سيقدمون إفادات للجنة تحقيق "السويدي" في الملابسات المثيرة للجدل المتعلقة بمقتل 28 شخصا خلال أو بعد معركة عند نقطة تفتيش داني بوي
في جنوبي العراق في 14 مايو/أيار 2004.

ويقول شهود عراقيون إن الجنود البريطانيين اعتقلوا عددا من الأشخاص خلال معركة داني بوي، وهي نقطة تفتيش تقع على بعد حوالي خمسة كيلومترات من بلدة المجر الكبير واقتادوهم إلى قاعدة معسكر أبو ناجي حيث قتل البعض ومثل بجثثهم وتعرض آخرون للتعذيب.

وطعن محامون في شهادة السويدي بشأن الأحداث التي وقعت يومي 14 و15 مايو/أيار 2004 بعد أن "لاحظوا" وجود تناقضات بين ثلاث شهادات أدلى بها في عامي 2004 و2010.

أنف مكسور وعين مقتلعة
وسئل أن يتحدث بالتفصيل عن روايته التي قال فيها إنه رأى عدة جثث مقتلعة الأعين والألسن ومقطوعة الأنوف في المستشفى الذي تسلم منه جثة ابنه وعندما طلب منه أن يكون محددا في روايته قال للجنة التحقيق، التي سميت باسم ابنه، إنه رأى جثة بأنف مكسور وأخرى مقتلعة العينين، قائلا إن الشرطة العسكرية البريطانية التي كانت تحقق في الواقعة لم تدون شهادته بشكل صحيح.

وكانت الحكومة البريطانية قد أمرت بتشكيل لجنة السويدي في عام 2009 وبلغت تكلفة تحقيقاتها لمرحلة ما قبل الجلسات 24 مليون دولار. ومن المتوقع أن تستمر جلسات سماع أقوال الشهود نحو عام يتم خلاله نقل 15 شاهدا عراقيا بالطائرة إلى لندن و45 آخرين إلى بيروت حيث سيدلون بشهاداتهم عبر دائرة الفيديو المغلقة من السفارة البريطانية هناك. وسيدلي نحو مائتين من الجنود البريطانيين بشهاداتهم أيضا.

وكانت لجنة بريطانية سابقة مكلفة بالتحقيق في وفاة موظف استقبال بأحد الفنادق يدعى بهاء موسى أثناء احتجاز القوات البريطانية له في البصرة عام 2003 قد أفادت عام 2011 بأن موسى توفي بعد أن تعرض لحلقة "مروعة من أعمال العنف الخطيرة غير المبررة" على أيدي جنود بريطانيين.

المصدر : رويترز