إنشاء المحكمة جاء بتوصية من مؤتمر القمة العربي (الأوروبية-أرشيف)
تبدأ في مملكة البحرين اليوم فعاليات مؤتمر حقوقي يبحث إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وعدد كبير من الخبراء الحقوقيين.

ويأتي انعقاد المؤتمر تنفيذا لقرار مجلس الجامعة في العاشر من مارس/آذار 2012 بإنشاء هذا الجسم الحقوقي.

ويشارك في المؤتمر خبراء قانونيون ووفود من جميع الدول العربية، بالإضافة إلى لجنة الخبراء القانونيين العرب التي شكلها الأمين العام برئاسة بدرية العوضي أستاذ القانون الدولي بجامعة الكويت وعضوية خبراء بارزين في مجال حقوق الإنسان.

ومن المقرر أن يرفع نبيل العربي ما توصل إليه المؤتمر إلى القادة العرب خلال القمة المزمع انعقادها في نهاية شهر مارس/آذار المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

ولفت بيان لجامعة الدول العربية إلى أن المنطقة العربية هي الوحيدة التي لا توجد بها محكمة لحقوق الإنسان "حيث نشأت أنظمة رئيسية لحماية حقوق الإنسان في أوروبا عام 1959 والأميركتين 1978 وأفريقيا 2002 إلى جانب مفوضية حكومية لحقوق الإنسان في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأضاف البيان أن الدراسة التي ستعرض في مؤتمر المنامة اليوم تتضمن "مقترحا بشأن صياغة بروتوكول للميثاق العربي لحقوق الإنسان تقبل بموجبه الدول التي تصادق عليه اختصاص المحكمة العربية لحقوق الإنسان".

المصدر : الجزيرة,الألمانية