صحفيو الضفة ينددون باعتقال زملائهم
آخر تحديث: 2013/2/20 الساعة 22:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/20 الساعة 22:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/10 هـ

صحفيو الضفة ينددون باعتقال زملائهم

 اعتصام الصحفيين أمام مقر الصليب الأحمر في الخليل تضامنا مع الصحفي عامر أبو عرفة (الجزيرة نت)
 عوض الرجوب-الخليل

نظم الصحفيون الفلسطينيون في الضفة الغربية اعتصامين منفصلين في مدينتي رام الله والخليل تضامنا مع زملائهم المعتقلين في السجون الإسرائيلية، واحتجاجا على إجراءات محاكماتهم.

وأمام سجن "عوفر" نظم المركز الفلسطينية للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" ووزارة الإعلام ونقابة الصحفيين اعتصاماً احتجاجيا، تزامنا مع محاكمة مراسل وكالة "شهاب" الصحفي عامر أبو عرفة المعتقل إداريا في السجون الإسرائيلية دون محاكمة منذ نحو عام ونصف، وبعد أيام من اعتقال رسام الكاريكاتير في صحيفة "الحياة الجديدة" الفلسطينية محمد سباعنة.

وأكد مدير المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" موسى الريماوي استمرار سياسة اعتقال الصحفيين الفلسطينيين منذ عقود طويلة، موضحا أن سلطات الاحتلال نفذت 27 اعتقالا بحق الصحفيين خلال العامين الماضيين.

واعتبر الريماوي في بيان له استمرار إسرائيل في هذه السياسة "خرقا فظا للقانون والمواثيق الدولية التي كفلت حرية التعبير"، داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك الفاعل من أجل إجبار إسرائيل على وقف كافة اعتداءاتها على الصحفيين.

وكان المركز قد رصد جملة انتهاكات خلال يناير/كانون الثاني الماضي، على رأسها منع الصحفيين من تغطية الفعاليات التضامنية والجماهيرية السلمية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، والاعتداء عليهم واحتجازهم على الحواجز.
 
وفي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، نظم عدد من الصحفيين اعتصاما أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر نددوا فيه باعتقال زملائهم، وطالبوا بوقف انتهاكات الاحتلال بحق الإعلاميين ووقف سياسة الاعتقال الإداري، رافعين شعارات بينها "اعتقال الصحفيين جريمة" و"الاعتقال الإداري موت بطيء".

من جهته قال عضو نقابة الصحفيين جهاد القواسمي إن "إسرائيل التي تدعي أنها ديمقراطية لا تتوانى في ملاحقة الصحفيين والمصورين"، مطالبا بضغط من المنظمات الصحفية والحقوقية على الاحتلال لوقف ممارساته.

المصدر : الجزيرة

التعليقات