الجزيرة تستنكر اعتقال صحفييها بمصر

فريق الجزيرة الإنجليزية المعتقل في مصر
undefined
استنكرت شبكة الجزيرة الإعلامية الاعتقال التعسفي لصحفيي قناة الجزيرة الإنجليزية العاملين في القاهرة ودعت للإفراج عنهم فورا، في حين دعت منظمة حقوقية بارزة الأمين العام للأمم المتحدة إلى التدخل لدى الحكومة المصرية لإطلاق سراح الفريق.

والمعتقلون الذين ألقي القبض عليهم مساء الأحد هم المراسل بيتر جريستي، والصحفيان محمد فهمي وباهر محمد، والمصور محمد فوزي.

وأشار المتحدث الرسمي باسم شبكة الجزيرة الإعلامية إلى أن هذه الاعتقالات تأتي بعد سلسلة من المضايقات تجاه عمل طواقم الشبكة ومكاتبها منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز الماضي، حيث اعتقل موظفوها وصودرت معداتها واقتحمت مكاتبها، وذلك رغم أن قنوات الجزيرة تعمل بشكل رسمي في مصر ولم يصدر أي قرار رسمي بمنعها.

وقد جددت شبكة الجزيرة الإعلامية مطالبتها السلطات المصرية بإطلاق سراح كل موظفيها المحتجزين فوراً، وإعادة كل ما تمت مصادرته من أجهزة ومعدات.

يذكر أن مراسل قناة الجزيرة بالقاهرة عبد الله الشامي الموقوف منذ فض اعتصام رابعة العدوية يوم 14 أغسطس/آب الماضي لا يزال قابعا في السجن، إلى جانب مصور قناة "الجزيرة مباشر-مصر" محمد بدر الذي اعقل يوم 16 يوليو/تموز الماضي. وقد أعلن الشامي قبل أيام دخوله في إضراب عن الطعام إلى جانب مئات المعتقلين المصريين.

وفي هذه الأثناء دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا الأمين العام للأمم المتحدة إلى التدخل لدى الحكومة المصرية للعمل على إطلاق سراح الفريق الإعلامي للجزيرة الإنجليزية.

وقالت المنظمة في بيان لها إن القبضة الأمنية التي تستهدف الصحفيين لمنع وصول الحقيقة "باءت بالفشل".

واعتبر البيان اعتقال الصحفيين انتهاكا خطيرا للقوانين والمواثيق الدولية خاصة ما يتعلق بحرية تلقي المعلومات ونشرها.

كما انتقد البيان "حملة التحريض الشعواء من الإعلام المصري ضد قناة الجزيرة ووسائل الإعلام التي تنقل الحقيقة كما هي ووصفتها بأفظع الأوصاف في مشهد غير مسبوق في تاريخ مهنة الصحافة".

وكانت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك قد صنفت في تقرير صدر أمس مصر وسوريا والعراق بأنها الأسوأ بالنسبة للصحفيين، وأشارت إلى مقتل ستة منهم في مصر لأسباب مرتبطة بعملهم خلال العام 2013، هذا إضافة إلى حملة الاعتقالات والمضايقات.

وقالت ممثلة للجنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "ندين الاعتقالات وندعو السلطات المصرية لإطلاق سراح هؤلاء الصحفيين".

وأضافت "نرى أن السلطات المصرية هنا تستهدف الصحفيين عموما ولاسيما إذا كانوا معارضين أو لا يتبعون نهج الحكومة".

المصدر : الجزيرة