رصد أممي لانتهاكات حقوقية بجنوب السودان
آخر تحديث: 2013/12/25 الساعة 13:39 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/25 الساعة 13:39 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/23 هـ

رصد أممي لانتهاكات حقوقية بجنوب السودان

نافي بيلاي: رصدنا عمليات قتل جماعي خارج نطاق القضاء واعتقالات تعسفية (الأوروبية)
عبر مسؤولون أمميون عن قلقهم البالغ إزاء الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان المرتكبة في جنوب السودان بالأيام العشرة الماضية، والتي يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن أجهزة الأمم المتحدة رصدت عمليات قتل جماعي خارج نطاق القضاء، واستهدافا للأفراد على أساس انتمائهم العرقي، واعتقالات تعسفية الأيام الأخيرة، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف مقبرة جماعية في بانتيو، بولاية الوحدة، وهناك ما لا يقل عن مقبرتين جماعيتين أخريين في جوبا.

وأعربت نافي بيلاي عن قلقها الشديد بشأن سلامة مئات المدنيين ممن ألقي القبض عليهم ويحتجزون بأماكن غير معروفة بعد عمليات تفتيش للمنازل والفنادق في جوبا.

ودعت المفوضة السلطات للكشف عن مصير جميع المعتقلين بمن فيهم الزعماء السياسيون، والامتناع عن القيام بالمزيد من الاعتقالات التعسفية.

وفي بيان مشترك، أعربت كل من أداما ديينغ مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخاصة للوقاية من الإبادة، وجنيفر ولش المستشارة الخاصة حول مسؤولية حماية المدنيين عن "قلقهما" حيال الطابع الإثني لأعمال العنف بجنوب السودان و"الخطر الكبير لتصاعد العنف بين المجموعات".

وأضافتا المسؤولتان الأمميتان أن "الهجمات التي تستهدف المدنيين وطواقم الأمم المتحدة، على غرار تلك التي وقعت في جوبا وجونقلي، يمكن أن تشكل جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية".

وقتل جنديان دوليان من الهند وعشرة مدنيين ينتمون لعرقية الدنكا في هجوم شنه شبان من قبيلة النوير على قاعدة أممية الخميس الفائت في أكوبو بولاية جونقلي.

المصدر : وكالات

التعليقات