أمنستي تدعو البحرين لرد الجنسية لمعارضين

Anti-government protesters confront riot police after the funeral of Yousif Ali Abdullah Al-Nashmi in the village of Sanabis, west of Manama, October 12, 2013. Al Wefaq, an Islamist group that says it advocates non-violent methods, said that Al Nashmi died due to denial of medical treatment while in jail. The Ministy of Interior said that he died of AIDS at Salmaniya Medical Complex. "The deceased was admitted to the hospital on September 23 in critical condition and was diagnosed with AIDS", North Governorate Persecutor Hassan Al Bouallay said. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined
دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي إنترناشيونال) سلطات مملكة البحرين إلى إعادة الجنسية "فورا" إلى 31 معارضاً جردتهم منها العام الماضي.

وقالت المنظمة إن وزارة الداخلية البحرينية اتخذت في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي "إجراءً صارماً" بحق نشطاء من المعارضة حين جردتهم من الجنسية بتهمة الإضرار بأمن الدولة، مما جعل المعارضين الذين لا يحملون جنسية مزدوجة منهم "بلا جنسية".

وأضافت أن النائبين السابقين في البرلمان البحريني الشقيقين جواد وجلال فيروز من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية يعيشان بالمنفى الآن في العاصمة البريطانية لندن، فضلا عن شخصيات دينية مثل حسين النجاتي.

وأشارت العفو الدولية إلى أن السلطات البحرينية أدخلت مؤخراً تعديلات على تشريعات مكافحة الإرهاب لعام 2006، تشمل إسقاط الجنسية ومضاعفة عقوبات السجن بحق أي شخص يُدان بتهم تتعلق بالإرهاب.

وقالت حسيبة حاج صحراوي -نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية- إن تجريد منتقدي الحكومة من الجنسية يدل على أن السلطات البحرينية تواصل "قمع وتشويه سمعة" أي شخص تعتبره يمثل تهديداً، بدلاً من معالجة الانتقادات الموجهة لها.

وأضافت أنه مثل هذه "الممارسات الانتقامية" لها تأثير سلبي على المعارضة السلمية وحرية التعبير، وتترتب عليها مضاعفات خطيرة لحقوق الإنسان للجميع في البحرين.

المصدر : يو بي آي