صحفيون سودانيون يحتجون على مضايقات السلطة
آخر تحديث: 2013/10/7 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/7 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/2 هـ

صحفيون سودانيون يحتجون على مضايقات السلطة

الصحفيون طالبوا السلطات بوقف إغلاق الصحف وملاحقة الصحفيين (الجزيرة)

اعتصم عشرات الصحفيين السودانيين اليوم الاثنين على مدى ساعات، احتجاجا على وقف الصحفيين واعتقالهم ومصادرة وغلق الصحف في البلاد، بينما حاصرت سيارات الشرطة والأمن دار حزب الأمة القومي محل الاعتصام.

ورفع الصحفيون الذين كان من بينهم من أوقف عن الكتابة بأمر من جهاز الأمن والمخابرات، شعارات طالبت بحرية الصحافة وفك القيود عنها، وإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين.

كما طالبوا الحكومة بوقف ما أسموها الحملة الجائرة على الصحف والصحفيين، داعين المنظمات الصحفية الدولية ومنظمات حقوقية إلى التدخل لوقف ما يجري لصحفيي السودان.

يذكر أن جهاز الأمن والمخابرات أوقف عددا من الصحفيين عن الكتابة بدون إبداء أسباب، وصادر صحفا قبيل توزيعها، وعلق صدور أخرى لأجل غير مسمى، في حين آثرت صحف أخرى عدم الصدور لرفضها الامتثال لأوامر الأمن والرقابة القبلية عليها.

بدوره دعا اتحاد الصحفيين السلطات السودانية إلى عدم مصادرة الصحف وتعطيل صدورها، والاحتكام إلى القانون في مخالفات النشر.

كما دعا في بيان خاص الحكومة لعدم اللجوء إلى الإجراءات الاستثنائية، مؤكدا حاجة البلاد إلى إعلام يعمل على إبراز ما أسماها الصورة الحقيقية للسودان.

في المقابل طالب بيان الاتحاد أجهزة الإعلام والصحف بالانحياز المطلق إلى القيم المهنية، وممارسة العمل الصحفي الحر والمسؤول الذي "يحفظ للبلاد أمنها واستقرارها"، مؤكدا على إدراكه حجم الاستهداف والتحديات التي يواجهها السودان.

المصدر : الجزيرة

التعليقات