البحرين تدافع عن استخدام الغاز المدمع
آخر تحديث: 2013/10/27 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سبوتنيك: منصة موسكو للمعارضة السورية لن تحضر اللقاء الموسع للمعارضة بالرياض
آخر تحديث: 2013/10/27 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/23 هـ

البحرين تدافع عن استخدام الغاز المدمع

منظمات حقوقية اتهمت البحرين باستخدام الغاز المدمع بصورة عشوائية وبشكل يفوق الحد المعقول (رويترز)
دافعت البحرين عن استخدامها للغاز المدمع بعد انتقاد جماعات حقوقية عزم المملكة شراء 1.6 مليون قنبلة غاز، واتهامها باستخدامه "بصورة عشوائية" ضد المدنيين.

وقال مكتب المتحدث باسم الحكومة في رسالة لرويترز عبر البريد الإلكتروني إن الغاز المدمع ليس مميتا ويستخدم بشكل مناسب من قبل الشرطة وبموجب القانون ووفق التزام تام بالمعايير الدولية والمحلية. ووفق الرسالة فإن "قوات الشرطة البحرينية تستخدم القوة بشكل أقل من المسموح به قانونا".

وكانت جماعات حقوقية محلية ودولية قد اتهمت السلطات البحرينية بالإفراط في استخدام الغاز المدمع وإطلاق قنابله مباشرة على المحتجين أو على سيارات أو منازل، حيث يمكن أن تتسبب في حدوث إصابات جسيمة.

وتصاعدت الاتهامات بعد تسريب وثيقة نشرتها منظمة بحرين ووتش الحقوقية عن مناقصة لتزويد وزارة الداخلية بقنابل غاز مدمع وقنابل صوت.

ولم يتطرق بيان الحكومة بشكل محدد لقضية المناقصة، لكنه شدد على أن ما يقوم به المحتجون من إضرام للنيران في إطارات السيارات واستخدام القنابل الحارقة هو أخطر بكثير من استخدام السلطات للغازات المدمعة.

وحثت منظمة هيومن رايتس فيرست -ومقرها الولايات المتحدة- هذا الشهر واشنطن على الاعتراض على شحنة الغاز المسيل للدموع المقررة للبحرين.

وكانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة قد انتقدت في مارس/آذار 2012 حكومة البحرين، قائلة إن استخدامها الغازات المدمعة أدى إلى مقتل عدد من المحتجين والمارة.

وفي أغسطس/آب 2012 قالت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان -ومقرها الولايات المتحدة- المعنية بالطواقم الطبية العاملة في مناطق الأزمات إن حكومة البحرين استخدمت الغاز المدمع "بصورة
عشوائية" مما ألحق إصابات جسيمة ببعض المدنيين. وتنفي البحرين هذه الاتهامات.

المصدر : رويترز

التعليقات