قيود على البث التلفزيوني في الصين

epa03471512 People watch the television broadcasting the presser of the Politburo Standing Committee members of China's ruling Communist Party, in Shanghai 15 November 2012. The members of the new top leadership in China are installed for ten years and represent the collective supreme power of the Chinese Communist Party. EPA/RAY YOUNG CHINA OUT
undefined
وضعت السلطات الصينية سلسلة من القيود الجديدة على البث التلفزيوني قالت إنها تأتي في إطار تعزيز "بناء الأخلاق" والقيم التربوية.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أنه لن يسمح لمحطات التلفزيون الفضائية بشراء حق البث لأكثر من برنامج أجنبي واحد، بشكل سنوي، ابتداء من بداية العام القادم.

وأوردت صحيفة شنغهاي سكيوريتيز جورنال أيضا مضمون أمر من الإدارة العامة للصحافة والنشر موجه لمحطات التلفزيون المحلية يشدد على أنه "لا يمكن بث البرامج الأجنبية في ساعات ذروة المشاهدة من الساعة 7:30 مساء إلى العاشرة مساء".

وتعد هذه القواعد الجديدة تشديدا لسياسة أعلنت في فبراير/شباط ووضعت حدودا قصوى لبث المسلسلات التلفزيونية الأجنبية، وستسفر عن تقليل عدد المسلسلات الأجنبية التي تذاع في الصين.

وتشعر الحكومة الصينية بقلق متزايد مما تعتبره تزايد "السوقية" في برامج التلفزيون المحلية، وفي نفس الوقت تتحرك للحد من اعتماد القنوات المحلية على المحتوى المستورد.

وتنص القواعد الجديدة أيضا على ضرورة أن تزيد المحطات كم البرامج التي تحقق "الصالح العام" مثل الأفلام الوثائقية والبرامج التربوية و"بناء الأخلاق" إلى ما لا يقل عن 30% من مجمل البرامج وأن تقصر عدد برامج المواهب الموسيقية الجديدة على برنامج واحد كل ثلاثة أشهر.

المصدر : رويترز