أمر باعتقال ضباط بجرائم ضد الإنسانية بالإكوادور
آخر تحديث: 2013/10/2 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/2 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/28 هـ

أمر باعتقال ضباط بجرائم ضد الإنسانية بالإكوادور

كوريا منح مناصب وزارية لأعضاء سابقين بجماعة الفارو فيف كاراجو التي تم حلها منذ سنوات 
(رويترز-أرشيبف)

أصدرت محكمة في الإكوادور أمرا بالقبض على ثلاثة ضباط متقاعدين في الجيش ووضع سبعة آخرين قيد الإقامة الجبرية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية منذ نحو ثلاثين عاما.

وتتضمن لائحة الاتهام للمتقاعدين، وهم في الستينات والسبعينات والثمانينات من العمر، تهما بارتكاب جرائم منها التعذيب والخطف والعنف الجنسي، وهي جرائم ظهرت مزاعم بارتكابها عام 1985 ضد ثلاثة أعضاء بجامعة ثورية يسارية مسلحة.

وأكد متحدث باسم محكمة العدل الوطنية أنه سيتم جمع المزيد من الأدلة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ومن ثم تشكيل هيئة قضائية لإجراء المحاكمة التي قد تستغرق سنوات.

وقالت وسائل إعلام محلية إن اثنين من الضباط المتقاعدين السبعة، الذين صدر بحقهم أمر بوضعهم قيد الإقامة الجبرية، يعيشان خارج البلاد.

ووفق بيان المدعي العام، فإن الجرائم ارتكبت في سجن عسكري نقل إليه الأعضاء الثلاثة بجماعة الفارو فيف كاراجو بعد أن اعتقلتهم القوات الإكوادورية.

ويأتي أمر المحكمة بعد تقرير أعدته لجنة شكلها الرئيس رفائيل كوريا للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها قوات الأمن في ثمانينيات القرن الماضي بعهد الرئيس السابق ليون كورديرو.

وكان كوريا -الذي تلقى تدريبه بالولايات المتحدة- قد منح مناصب وزارية لأعضاء سابقين بجماعة الفارو فيف كاراجو التي تم حلها منذ سنوات.

المصدر : رويترز

التعليقات