بريطانيا تحاكم ضابطا نيباليا بتهمة التعذيب

Police officers stand outside Bow Street Magistrates Court as the first person to be charged in connection with the July 21 failed London bomb attacks is driven into court, inLondon, August 4, 2005. Ismael Abdurahman appeared at the court on Thursday charged with hindering the police investigation by protecting a possible suspect, but is not one of the four men suspected of being a would-be bomber. REUTERS/Jeff J Mitchell
undefined

أجاز قضاء بريطانيا محاكمة ضابط نيبالي سابق على أراضيها بتهمة ممارسة التعذيب في نيبال، مما أثار خلافا دبلوماسيا بين كتماندو ولندن بهذا الصدد.

وحسب تقرير صحفي، فإن العقيد النيبالي كومار لاما ظهر يوم السبت أمام محكمة وستمنستر بتهمة تعذيب رجلين في ثكنة للجيش النيبالي عام 2005، بعد اعتقاله من قبل الشرطة البريطانية في بلدة سانت ليوناردز أثناء قيامه بزيارة أفراد من أسرته.

وقد أجاز المدعي العام دومينيك غريف محاكمة لاما الذي عمل مع مهمة قوات حفظ السلام الدولية في جنوب السودان، لكن قراره أثار خلافا دبلوماسيا بين لندن وكتماندو التي اعتبرت ذلك تدخلا في الشؤون الداخلية.

وطالبت نيبال بالإفراج الفوري عن لاما، وأوعزت لسفارتها في لندن توجيه رسالة احتجاج لحكومتها، في حين أن محامي عائلات الضحايا رحبوا بقرار السلطات البريطانية استخدام مبادئ الولاية القضائية العالمية بحق لاما، والتي تسمح بمقاضاة مرتكبي جرائم التعذيب في المملكة المتحدة بغض النظر عن مكان وقوعها.

وكانت الشرطة البريطانية اعتقلت لاما (46 عاما) الخميس الماضي واحتجزته بموجب المادة 134 من قانون العدالة الجنائية لعام 1988 للاشتباه في ممارسته التعذيب.

ويسمح القانون البريطاني باعتقال ومحاكمة الأشخاص المتهمين بانتهاك حقوق الإنسان في الخارج، حتى لو كانت الانتهاكات غير مرتبطة بأي أحداث على الأراضي البريطانية.

المصدر : يو بي آي