اعتقالات ومخاوف من إعدامات بإريتريا
آخر تحديث: 2013/1/24 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/24 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/13 هـ

اعتقالات ومخاوف من إعدامات بإريتريا

قال مركز سويرا الإريتري لحقوق الإنسان إن سلطات أسمرا نفذت اليومين الماضيين حملة اعتقالات بحق مئات الأشخاص، وذلك عقب احتلال عسكريين قبل أيام وزارة الإعلام في إطار ما أشيع أنه محاولة انقلابية فاشلة. وناشد العالم التدخل لدى تلك السلطات لمنع حدوث مجزرة على خلفية تلك الأحداث.

ووفق بيان المنظمة التي مقرها بريطانيا فإن من بين المعتقلين قيادات في الدولة والحزب الحاكم، من بينهم عبد الله جابر مسؤول الشؤون التنظيمية في الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة، وهي التنظيم الحاكم والوحيد في البلاد.

وتقول المنظمة في بيانها الذي وصلت الجزيرة نت نسخة منه إنه يعتقد أن عملية الاعتقالات تلك "رد فعل على احتلال مجموعة من العسكريين مبنى وزارة الإعلام" الذي يضم مقري الإذاعة والتلفزيون الحكوميين.

وكان أولئك العسكريون الذين لم يعرف بشكل دقيق دوافع تحركهم قد أرغموا أجهزة الإعلام الرسمية على بث بيان يطالب بتطبيق الدستور المجمد منذ إقراره في مايو/أيار 1997 وإطلاق المعتقلين السياسيين "الذين يوجد الآلاف منهم في سجون سرية تنتشر في مختلف أنحاء البلاد" وفق بيان المنظمة.

وعبر البيان عن "المخاوف الكبيرة" من أن تنفذ السلطات إعدامات فورية بحق المعتقلين "فهي تعيش في حالة من الهلع بسبب التحدي الذي مثله اقتحام العسكريين لمبنى وزارة الإعلام وإعلانهم المطالبة بالإصلاح السياسي في البلاد" مشيرا إلى أنها هي نفسها من كانت قد نفذت إعدامات مماثلة بحق معارضين في الماضي.

وناشد مركز سويرا المجتمع الدولي خصوصاً مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة "التدخل الفوري لدى الحكومة لمنع حدوث مجزرة على خلفية الأحداث التي شهدتها البلاد مؤخراً والتي يمكن أن ترتكب في أية لحظة".

المصدر : الجزيرة

التعليقات