انتقادات لإدانة نشطاء بالبحرين
آخر تحديث: 2012/9/6 الساعة 20:12 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/6 الساعة 20:12 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/20 هـ

انتقادات لإدانة نشطاء بالبحرين

الشرطة البحرينية في مواجهة احتجاجات لمعارضين (وكالة الأنباء الأوروبية)
انتقدت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، والأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون قرار محكمة الاستئناف البحرينية بتأييد إدانة 20 من نشطاء المعارضة، كما انتقدها حزب الله اللبناني أيضا.

وقالت بيلاي في بيان لها اليوم الأربعاء: "لقد رحبتُ بقرار الحكومة البحرينية بإحالة القضايا إلى محاكم مدنية، حيث إن إحالة المدنيين إلى المحاكم العسكرية أمر يثير إشكاليات جسيمة فيما يتعلق بتحقيق العدالة بشكل منصف ونزيه ومستقل".

واستدركت قائلة: "غير أنه بالنظر إلى خطورة التهم والأدلة الضعيفة فيما عدا الاعترافات، والادعاءات الجسيمة بشأن التعذيب ومخالفة الأصول المرعية في إجراءات المحاكمة، فإن من المخيب للآمال للغاية أن الإدانات والأحكام قد أُيدت في إجراءات الاستئناف التي جرت في كثير من الأحيان خلف الأبواب المغلقة".

وقالت "إن انتقاد الحكومة والمطالبة بالإصلاحات ليسا بالجريمة، يجب على الحكومة أن تنخرط في حوار علني وحقيقي ومجد مع المعارضة من كافة الأطياف السياسية. إن هذه هي الطريقة البناءة الوحيدة لتفريج حالة التوتر المتزايد".

وفي وقت سابق أمس انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحكام الصادرة، وطالب السلطات البحرينية بتأمين محاكمة عادلة لهم في محكمة الاستئناف، معتبرا أنها "قاسية".

وحسب المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ألح بان على السلطات البحرينية بالسماح لجميع المحكومين بممارسة حقهم واستئناف الأحكام ودعاها مجددا إلى احترام حقوق الإنسان "بما في ذلك حق تأمين محاكمة عادلة وحرية التعبير والتجمع السلمي".

احتجاجات
في غضون ذلك قال شهود وناشطون من معارضة البحرين إن شخصا جرح في اشتباكات وقعت ليلا بين ناشطين والشرطة البحرينية في عدة قرى غربي العاصمة المنامة، على خلفية الأحكام القضائية الصادرة بحق قادة المعارضة.

وقال الشهود إن المحتجين أحرقوا الإطارات وسدوا الطرق بحاويات القمامة، وتصدت لهم الشرطة مستخدمة قنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي.

وقال بيان لجمعية الوفاق الإسلامية المعارضة إن محتجا أصيب بجراح خطيرة جراء إصابته بطلقة في جسمه، مضيفا أن الأطباء أبدوا قلقا على حياته. وقالت وزارة الداخلية البحرينية في تغريدة على تويتر إن الجريح نقل إلى مستشفى السلمانية، وإن السلطات فتحت تحقيقا في الحادث.

وكانت محكمة الاستئناف العليا في البحرين أيّدت الثلاثاء الأحكام الصادرة بحق 13 ناشطاً معارضا، يُتهمون بالتآمر لقلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية، وبانتهاك أحكام الدستور، بالإضافة إلى الأحكام الصادرة بحق سبعة أشخاص يحاكمون غيابياً.

المصدر : وكالات

التعليقات