تجمعات سكنية لقرى بدوية لا تعترف بها إسرائيل مهددة بالهدم لصالح إقامة المستوطنات (الجزيرة-أرشيف)

دعت منظمة العفو الدولية و29 منظمة حقوقية وإغاثية وتنموية اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط إلى التدخل لمنع إسرائيل من هدم قرى فلسطينية.

وقالت المنظمات في بيان مشترك اليوم الجمعة إن خطط حكومة إسرائيل لهدم 13 قرية فلسطينية في تلال الخليل تأتي في ظل ارتفاع النزوح والهدم إلى أعلى معدلاته خلال السنوات الـثلاث الماضية، مما فاقم حالة عدم اليقين بشأن المستقبل بالنسبة للفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة "ج" الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وأضاف البيان أن المجتمعات الفلسطينية في المنطقة "ج" تواجه الطرد أو هدم منازلها، في إطار خطط حكومة إسرائيل لاستخدام الأراضي لتوسيع مستوطنة إسرائيلية وإقامة منطقة عسكرية مغلقة. 

وحثت المنظماتُ اللجنةً الرباعية المكونة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا التي ستعقد اجتماعاً غير رسمي الاثنين المقبل في نيويورك، على زيارة المجتمعات الفلسطينية المتضررة ومعالجة الانتهاكات التي تحدث على أرض الواقع.

وشددت على ضرورة قيام اللجنة الرباعية بتجاوز الكلمات وتقديم خطة عمل ملموسة تحافظ على العائلات الفلسطينية في منازلها، وتضمن وفاء جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وتضغط على حكومة إسرائيل للتوقف فوراً عن السياسات والممارسات التي تنتهك حقوق الإنسان الدولية والقانون الدولي وتؤدي إلى عمليات الإخلاء القسري والتهجير القسري وعمليات الهدم في المنطقة "ج".

توقيع المنظمات
ووقّعت على البيان 30 منظمة حقوقية وتنموية وخيرية، من بينها العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش وأوكسفام وكير أنترناشونال.

وقالت آن هاريسون نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية إنه يتعين على اللجنة الرباعية مواجهة الحقائق على الأرض في الضفة الغربية المحتلة المتعلقة بتصاعد عمليات الهدم وتهديد قرى بأكملها بالإخلاء القسري، وضمان وضع مسألة احترام حقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني حجر الزاوية في عملها.

وأضافت هاريسون أن تهديد قرى بأكملها في تلال الخليل يأتي بعد أن كشفت أرقام جديدة أن عمليات الهدم تضاعفت بمعدل ثلاث مرات في السنوات الثلاث الأخيرة، وارتفع عدد النازحين بنسبة 98% خلال الفترة نفسها.

ومن جانبه، قال مدير عمليات أوكسفام في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل نيشانت باندي إن اللجنة الرباعية أصدرت 39 بياناً تُدين انتهاكات حكومة إسرائيل للقانون الدولي، إلا أن عدد الأشخاص الذين نزحوا بسبب الهدم غير القانوني للمنازل الفلسطينية استمر بالارتفاع وبمعدل غير مسبوق.

وأكد باندي أن الكلمات فشلت حتى الآن في تحقيق تغيير حقيقي في حياة الناس، ويتعين على اللجنة الرباعية أن تُظهر للفلسطينيين والإسرائيليين التزامها بالعمل من أجل التوصل إلى سلام عادل ودائم.

المصدر : وكالات