"الفدرالية" تدعو لتسليم السنوسي للاهاي
آخر تحديث: 2012/9/12 الساعة 11:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/12 الساعة 11:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/26 هـ

"الفدرالية" تدعو لتسليم السنوسي للاهاي

السنوسي في قبضة السلطات الليبية بعد أن تسلمته من نظيرتها الموريتانية (رويترز)
دعت الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان السلطات الليبية إلى تسليم الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي -الذي تسلمته مؤخرا من السطات الموريتانية- إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مبدية شكوكها في النظام القضائي الليبي.

وقال الرئيس الفخري للفدرالية باتريك بادوين في بيان صحفي أمس إن "غياب الشفافية وضعف النظام القضائي الليبي للتحقيق في الجرائم الدولية" قد يعوق الجهود الرامية إلى "تحقيق العدالة وفقا للمعايير الدولية".

وأضاف البيان أنه "على السلطات الليبية أن تتعاون بشكل كامل مع المحكمة الجنائية الدولية وتمتثل لمذكرات التوقيف وتسلم السنوسي إلى لاهاي"".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في 27 يونيو/حزيران 2011 مذكرات توقيف ضد كل من معمر القذافي ونجله سيف الإسلام وعبد الله السنوسي لمسؤوليتهم في قتل المتظاهرين المدنيين، مما يشكل جرائم ضد الإنسانية.

وفضلا عن ذلك تريد السلطات الليبية محاكمته لمسؤوليته عن مقتل أكثر من 1000 معتقل في سجن أبو سليم في طرابلس في العام 1996.

لكن رئيسة الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان سهير بالحسن تعتبر أن تسليم موريتانيا للسنوسي إلى ليبيا "يثير القلق، حيث هناك شكوك خطيرة حول قدرة نظام العدالة في التحقيقات الجدية والملاحقة القضائية"، وأبدت مخاوفها من أنه قد يواجه حكما بالإعدام.

وأوقف السنوسي في موريتانيا في مارس/آذار الماضي بعد محاولته دخول البلاد بطريقة غير شرعية مستخدما جواز سفر ماليا مزورا.

المصدر : الجزيرة

التعليقات