انتقاد حقوقي لعسكري مصر
آخر تحديث: 2012/5/19 الساعة 19:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/19 الساعة 19:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/28 هـ

انتقاد حقوقي لعسكري مصر

هيومن رايتس ووتش تنتقد موقف الجيش المصري من أحداث العباسية (الجزيرة-أرشيف)
انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الأميركية المعنية بحقوق الإنسان المجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد في مصر على خلفية أحداث العباسية، وقالت اليوم السبت نقلا عن محتجين ومحامين إن قوات الجيش في مصر ضربت وعذبت محتجين ألقت القبض عليهم أثناء تظاهرات قرب وزارة الدفاع الشهر الجاري.
 
وذكرت المنظمة -ومقرها نيويورك- أن قوات الجيش ألقت القبض على 350 محتجا على الأقل من بينهم عشرة أطفال و16 امرأة في الرابع من مايو/أيار الحالي، وسط أعمال العنف خلال اعتصام بدأ قبل الأحداث بأسبوع تقريبا احتجاجا على استبعاد حازم أبو إسماعيل من سباق الرئاسة.

وقالت المنظمة إن النيابة العسكرية أصدرت أوامر باحتجازهم لحين محاكمتهم أمام محاكم عسكرية ولا يزال 256 شخصا على الأقل قيد الاحتجاز، مضيفة أن الجيش فشل في حماية المحتجين من مهاجمين مسلحين مجهولين في الثاني من مايو/أيار في حي العباسية قرب وزارة الدفاع.

وقتل نحو 11 شخصا في أعمال عنف في ذلك اليوم، كما قتل جندي وأصيب نحو أربعمائة في اشتباكات الرابع من مايو/أيار، ويعم الهدوء الشوارع إلى حد كبير منذ ذلك الحين.

وذكرت المنظمة أنه لم يخضع أحد للمساءلة عن حالات تعذيب سابقة وثقتها المنظمة ومنظمات حقوق الإنسان المصرية على مدى الـ12 شهرا المنصرمة من حكم المجلس العسكري.

وقال نائب مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا جو ستورك "الضرب المبرح للمحتجين رجالا ونساء يبين أنه ليس لدى ضباط الجيش إدراك لحدود ما يمكن أن يفعلوه". مضيفا "لن ينعم المصريون بالشعور بالأمان ما لم تكن هناك آلية لتطبيق القانون يمكن أن يثقوا بقدرتها على تأمين المظاهرات وحماية المتظاهرين من هجمات البلطجية". ولم يصدر أي تعليق من مسؤولين مصريين على بيان المنظمة.

المصدر : رويترز

التعليقات