أمنستي تدعو لإطلاق ناشط سعودي
آخر تحديث: 2012/4/14 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/14 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/23 هـ

أمنستي تدعو لإطلاق ناشط سعودي

أمنستي طالبت بإسقاط جميع التهم الموجهة ضد البجادي (وكالات)
دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) السلطات السعودية للإفراج عن الناشط الحقوقي محمد البجادي المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهر احتجاجا على اعتقاله، معتبرة إياه سجين رأي، وأنه ينبغي إسقاط جميع التهم الموجهة إليه والإفراج عنه فورا.
 
وقالت المديرة المساعدة للمنظمة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسيبة حاج صحراوي في بيان إن البجادي "سجين رأي، وينبغي إسقاط جميع التهم المساقة بحقه والإفراج عنه على الفور" وشددت على أن إضرابه عن الطعام يجعل الإفراج عنه أمرا طارئا "حيث تتدهور حالته الصحية كل يوم يرفض فيه الأكل والشرب".

وكانت جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية التي يعد البجادي أحد مؤسسيها قد أعربت الأسبوع الماضي عن قلقها حيال تدهور صحته، وقالت إنه أغمي عليه أربع مرات "وهذا يهدد بوفاته" مطالبة بالإفراج عنه أو بمحاكمته علنية.

وطبقا لهذه المصادر فإن البجادي بدأ الإضراب عن الطعام منذ 11 مارس/ آذار، ويرفض شرب الماء منذ السابع من الشهر الجاري، كما يرفض استقبال زوار من عائلته أو تلقى اتصالات وفق المنظمة.

بالمقابل نفت وزارة الداخلية أن يكون البجادي مضربا عن الطعام، وقالت إنه يتناول طعامه بانتظام ويأكل مع السجناء الآخرين وإنه "بصحة جيدة".

يُذكر أن البجادي مسجون منذ 21 مارس/ آذار 2011، لتنديده بما قال في حينه إنها وفاة تحت التعذيب لسجين يمني ولتقديمه "الدعم لعائلات سجناء سياسيين" وفقا لما أفادت به جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية.

المصدر : وكالات