تعذيب المرضى بالمستشفيات السورية
آخر تحديث: 2012/3/6 الساعة 06:12 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة
آخر تحديث: 2012/3/6 الساعة 06:12 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/13 هـ

تعذيب المرضى بالمستشفيات السورية

الأمم المتحدة تقول إن أكثر من 7500 مدني لقوا حتفهم خلال عام من العنف السياسي في سوريا (الجزيرة)

كشفت لقطات فيديو صوّرت سرا وبثتها قناة تلفزيونية بريطانية أمس ما زُعم أنهم مرضى سوريون يتعرضون للتعذيب من قبل أطباء في مستشفى حكومي في مدينة حمص السورية.

وقالت القناة الرابعة التلفزيونية البريطانية إنها حصلت على لقطات مصورة لمشاهد مروعة في المستشفى العسكري بحمص.

وصور موظف هذه اللقطات سرا وهربها للخارج مصور صحفي فرنسي عرف فقط باسم "ماني".

وقال الموظف الذي صور الفيديو لماني "شهدت المحتجزين يعذبون بالصعق بالكهرباء والضرب بالسياط والهراوات وكسر الأرجل حيث يقومون بليّ أقدامهم حتى تتكسر أرجلهم".

وأضاف "إنهم يجرون العمليات الجراحية دون تخدير. رأيتهم يضربون رؤوس المعتقلين في الجدران ويقيدون المرضى في الأسرة ويحرمونهم من المياه والبعض الآخر ربطت أعضاؤهم التناسلية لمنعهم من التبول".

وتضمن الفيديو -الذي قالت القناة الرابعة التلفزيونية إنها لم تتمكن من التحقق منه من مصدر مستقل- جرحى معصوبي العينين ومكبلين بالسلاسل في الأسرة. وكان هناك سوط مطاطي وسلك كهربائي على طاولة في أحد أجنحة المستشفى.

وعرض بعض المرضى ما يشبه علامات تعرضهم للضرب المبرح.

مدنيون وعسكريون
وقال موظف المستشفى إن بعض الرجال كانوا من الجنود الذين رفضوا تنفيذ الأوامر وغيرهم من المدنيين، وأشار إلى أن أصغرهم كان عمره 14 عاما.

ويتعرض النظام السوري حاليا لضغوط متزايدة من المجتمع الدولي بسبب منعه وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين وانتهاك حقوق الإنسان مع الزيارة المرتقبة غدا لمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري أموس.

وكانت حمص محور حملة عسكرية مكثفة على الاحتجاجات المناهضة لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد، وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 7500 مدني لقوا حتفهم في حوالي عام من العنف السياسي في سوريا.

المصدر : رويترز

التعليقات