الغرامة لصحيفتين بجنوب السودان
آخر تحديث: 2012/3/22 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/22 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/29 هـ

الغرامة لصحيفتين بجنوب السودان

جانب من جلسة المحكمة المدنية التي قضت بالغرامة على الصحيفتين (الجزيرة نت)

مثيانق شريلو–جوبا

قضت محكمة في جنوب السودان بتغريم صحيفتيْ "المصير" العربية و"ذي سيتيزن" الإنجليزية مبلغ 200 ألف جنيه جنوب سوداني (60 ألف دولا)، كما قضت بتغريم وزير المالية السابق أرثر أكوين 100 ألف جنيه (30 ألف دولار).

ويأتي الحكم بعد أن تقدم الأمين العام للحركة الشعبية باقان آموم بدعوى قضائية ضد أكوين بتهمة النيل من سمعته، بعد أن اتهمه الأخير باختلاس مبلغ 30 مليون دولار، وشملت الدعوى الصحيفتين بتهمة التشهير.

واعتبر رئيس تحرير صحيفة "المصير" أتيم سايمون الحكم "مؤشرا خطيرا ضد حق التعبير المكفول للصحافة"، ورأى أنه "يعطي إشارات سالبة وخانقة للعمل الصحفي في الدولة الوليدة، ويعد مدخلا للزج بالصحافة في المحاكم الجنائية".

وقال للجزيرة نت "سنستأنف ضد القرار، وسنطلع الرأي العام وناشطي الصحافة وحقوق الإنسان على هذا المؤشر الذي يهدد الصحافة". واحتج أرثر أكوين على الحكم واعتبره "ظالما"، وقال إنه سيستأنف ضد الحكم "من أجل إظهار الحقيقة للعالم".

وقال أقوك ماكور محامي الدفاع عن "المصير" إن الحكم "ليس عادلا ولا يتماشى مع القضاء المستقل، ونشك في قرار المحكمة ونرفضه جملة وتفصيلا".

وعلى الجانب الآخر، رحب باقان أموم بالحكم، وقال إنه مهم وأعاد له الاعتبار في كونه لم يختلس مبلغ الـ30 مليون دولار، وإنه الآن يتمسك بالحقيقة التي تؤكد أنه لم يكن لصا.

يذكر أن الصحفيين في جنوب السودان يعملون في غياب قانون للصحافة، على الرغم من وعود البرلمان المتكررة بإجازة قانون الصحافة، وشهدت الأشهر الماضية اعتقال عدد من الصحفيين وتعديا على آخرين.
المصدر : الجزيرة

التعليقات