آثار كارثية للعدوان على غزة
آخر تحديث: 2012/3/13 الساعة 02:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/13 الساعة 02:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/20 هـ

آثار كارثية للعدوان على غزة

 آثار الهجمات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة (الفرنسية-أرشيف)



عوض الرجوب-الخليل

عبرت منظمات حقوقية فلسطينية عن مخاوفها من آثار كارثية للحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة تشبه تلك التي حدثت بعد الحرب الأخيرة على القطاع أواخر 2008 وأوائل 2009، ودعت إلى وقف فوري للتصعيد الإسرائيلي.

واستنكرت المنظمات الحقوقية إفراط الاحتلال الإسرائيلي في استخدام القوة، لا سيما طائرات إف 16 التي استهدفت المدنيين العزل، ما ساهم في رفع حصيلة شهداء الحملة الإسرائيلية إلى 25 شهيدا وعشرات الجرحى منذ الجمعة الماضي.

آثار كارثية
فقد شدد مركز الميزان لحقوق الإنسان، ومقره غزة، على ضرورة وقف العدوان فورا تجنبا لآثاره الكارثية، وأكد أن قوات الاحتلال تصعد من عدوانها وتستهدف في قصفها أطفالا ومنازل سكنية.

وأضاف في بيان له أن قوات الاحتلال صعدت من عدوانها المتواصل على قطاع غزة، وارتكبت مزيدا من الانتهاكات التي تكشف عن تحلل واضح من القيود التي تضعها قواعد القانون الدولي، وذلك ما تجلى في استهدافها المباشر لأطفال من طلبة المدارس ما تسبب في استشهاد طالب لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره وإصابة خمسة آخرين في قصف مباشر لهم صباح الاثنين.

وأكد المركز -استنادا إلى تحقيقاته الميدانية- أن قوات الاحتلال شنت مزيدا من الهجمات الجوية على قطاع غزة وواصلت استهداف الصيادين في عرض البحر واستولت على شباكهم.

وعبر المركز الحقوقي عن مخاوفه من ارتكاب قوات الاحتلال جرائم حرب واسعة النطاق على غرار تلك التي ارتكبتها قوات الاحتلال في عدوان 2008–2009، ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل وبذل جهود سياسية ودبلوماسية مكثفة لوقف التصعيد الإسرائيلي المتزايد.

من جهته، أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان استشهاد ثلاثة مدنيين الاثنين، هم طفل ومسن وابنته، وإصابة 36 آخرين بجراح، مشيرا إلى استخدام طائرات حربية إسرائيلية من طراز إف 16 في قصف غزة.

وأضاف في بيان له حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن جرائم الحرب الإسرائيلية تعكس تعمدا في استخدام القوة المفرطة، إضافة إلى استهانة تلك القوات بأرواح المدنيين الفلسطينيين، ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف تلك الجرائم.

الهجمات الإسرائيلية تعكس استهانة بأرواح المدنيين لا سيما النساء والأطفال (الفرنسية)

اتصالات وشكاوى
في سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقبل الاثنين، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان، وأكد "على ضرورة العمل الجاد مع كل الأطراف من أجل وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد أبناء الشعب الفلسطيني في غزة".

في غضون ذلك نقلت الوكالة عن مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة إبراهيم خريشة أن اتصالات تجري مع عدد من السفراء لدى المنظمة الدولية، للدعوة إلى نقاش عام لمجلس حقوق الإنسان، لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف المندوب الفلسطيني أنه تم البدء بصياغة مشروع قرار لإدانة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في جميع الأراضي الفلسطينية وتحديدا في قطاع غزة، وأشار إلى انعقاد جلسة -الاثنين القادم- للبند السابع الخاص بفلسطين بعنوان "الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني".

المصدر : الجزيرة

التعليقات