الدورة نظمها قسم الحريات وحقوق الإنسان في شبكة الجزيرة (الجزيرة نت)

  عبد الله آدم-الدوحة

 
افتتحت صباح اليوم بمركز الجزيرة للتدريب فعاليات دورة "تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في التغطية الإعلامية أثناء الأزمات-" التي ينظمها قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة، بالتعاون مع المركز النرويجي لحقوق الإنسان ووزارة الخارجية النرويجية- بمشاركة لفيف من الخبراء في مجال حقوق الإنسان من الأمم المتحدة والمنظمات الصحفية الدولية.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية رئيس قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان في شبكة الجزيرة سامي الحاج مرحبا بالمشاركين، وشاكرا المركز النرويجي لحقوق الإنسان ووزارة الخارجية النرويجية على شراكتهم للجزيرة، مشيرا إلى أن قسم الحريات استطاع أن يدرب نحو أربعمائة من العاملين في مختلف أقسام شبكة الجزيرة في مجال حقوق الإنسان، مستفيدا من الشراكات المختلفة مع المؤسسات في هذا المجال.

كما تحدث مدير قناة الجزيرة مصطفى سواق بهذه المناسبة، معتبرا تدريب الصحفيين للتعامل مع الأوضاع الخطيرة خلال التغطيات الإخبارية عملا مهما، خاصة مع ما فرضته الوقائع خلال الربيع العربي.

ودعا سواق الصحفيين إلى الاستفادة من مثل هذه الدورات والندوات لتجاوز الأخطاء التي تقع من جانبهم خلال التغطيات الإخبارية، مستشهدا بما حدث إبان الثورة الليبية من التردد الإعلامي في التعامل مع الإفرازات السالبة عقب سقوط العقيد الراحل معمر القذافي الذي نكلت كتائبه بالثوار الليبيين.

نائب وزير الخارجية النرويجي يلقي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية (الجزيرة نت)

إشادة نرويجية
وخلال كلمته، أشاد تورغر لارسن نائب وزير الخارجية النرويجي بمستوى التعاون بين وزارة الخارجية النرويجية وشبكة الجزيرة ممثلة بقسم الحريات العامة وحقوق الإنسان، معتبرا إياه مساهمة جيدة في سبيل تعزيز قيم حقوق الإنسان في أوساط الصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي. ويشارك في فعاليات الدورة التدريبية -التي تستمر ثلاثة أيام، وتختتم يوم الخميس- صحفيون وعاملون من مختلف أقسام الجزيرة وخارجها، إلى جانب دبلوماسيين كبار من الخارجية النرويجية عملوا في منطقة الشرق الأوسط .

وتتناول الدورة موضوعات مثل حماية الصحفيين ووسائل الإعلام من منظور القانون الدولي الإنساني، وجهود آليات حماية حقوق الإنسان والمنظمات في تعزيز وحماية حرية الصحفيين ووسائل الإعلام وحماية حقوق الإنسان في ظل نظام الأمم المتحدة، وجهود المنظمات الدولية غير الحكومية في مجال حماية حقوق الإنسان، وتحديات التغطية الإعلامية في مناطق النزاعات والأزمات، ومفاهيم وتطبيقات الأمن والسلامة المهنية للصحفيين الذين يعملون في مناطق النزاعات.

المصدر : الجزيرة