"العفو الدولية" تدعو بغداد لوقف الإعدام
آخر تحديث: 2012/12/19 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/19 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/6 هـ

"العفو الدولية" تدعو بغداد لوقف الإعدام

العراق أعاد العمل بعقوبة الإعدام منذ العام 2004

دعت منظمة العفو الدولية الثلاثاء الحكومة العراقية إلى فرض حظر فوري على تنفيذ أحكام الإعدام كخطوة أولى نحو إلغائها، وذلك بعد أن صادقت بغداد على تنفيذ المزيد منها.

وقالت المنظمة "إن 28 شخصاً متهمين بجرائم على علاقة بالإرهاب تم التصديق على تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم، ومن بينهم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، وفي إطار الخطوة الأخيرة من العملية القضائية يواجهون الآن خطر الإعدام الوشيك".

وأضافت أن 129 أُعدموا في العراق خلال العام الحالي، وهو أعلى معدل منذ عام 2005، في حين قُدّر عدد الأشخاص الذين صدرت أحكام إعدام بحقهم بالمئات، كما أوردت تقارير أن 40 سجيناً ينتظرون تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحقهم بسجن الكاظمية في بغداد.

وأشارت المنظمة إلى أن طارق الهاشمي وصهره صدر بحقهما الأحد الماضي حكمان غيابيان بالإعدام للمرة الخامسة في إطار ما وصفتها بأنها محاكمة مسيّسة إلى حد كبير من قبل المحكمة الجنائية المركزية بتهمة حيازة أسلحة واستخدامها، وأربعة أحكام إعدام بجرائم على صلة بالإرهاب.

وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية حسيبة حاج صحراوي إن أحكام الإعدام صدرت بعد محاكمات جائرة اعتمدت على اعترافات جرى الحصول عليها تحت التعذيب، ويتعين على السلطات العراقية إصلاح نظام العدالة الجنائية المعيب للغاية بدلاً من تنفيذ أحكام الإعدام.

يشار إلى أن العراق أعاد العمل بعقوبة الإعدام منذ العام 2004 بعد إلغائها في أعقاب سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003 بعد الغزو الغربي للبلاد بقيادة الولايات المتحدة.

المصدر : يو بي آي

التعليقات