أمنستي ترحب بإدانة قاتل صحفية روسية
آخر تحديث: 2012/12/15 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/15 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/2 هـ

أمنستي ترحب بإدانة قاتل صحفية روسية

آنا بوليتكوفسكايا اغتيلت في مصعد عمارتها يوم السابع من أكتوبر 2006 (الأوروبية)

رحّبت منظمة العفو الدولية (أمنستي) بحكم إدانة قاتل الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا أمس الجمعة، ودعت النيابة العامة في موسكو للعمل على تقديم مدبري اغتيالها للعدالة. 

وقالت المنظمة إن محكمة في موسكو أصدرت حكماً بالسجن 11 عاماً بحق العقيد السابق في الشرطة الروسية ديمتري بافليوتشنكوف في سجن يخضع لحماية أمنية مشددة، فيما ستقوم بمحاكمة خمسة من شركائه الآخرين -في مارس/آذار من العام المقبل- تورطوا في عملية مراقبة واغتيال بوليتكوفسكايا.

وأشارت إلى أن الصحفية والمدافعة عن حقوق الإنسان المعروفة بتقاريرها الانتقادية من الشيشان، اغتيلت في مصعد عمارتها يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2006. 

وأضافت المنظمة أن بافليوتشنكوف -وعلى الرغم من منحه صفقة مقايضة خاصة- سمّى فقط اثنين من الشخصيات المعارضة في المنفى، فيما اعتبرتها عائلة بوليتكوفسكايا شهادة ذات دوافع سياسية، ويخطط محامو بوليتكوفسكايا لاستئناف الحكم للمطالبة بإصدار عقوبة سجن أطول بحق العقيد السابق بافليوتشنكوف.

وقال مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في منظمة العفو الدولية جون دالهوسن إن قضية بوليتكوفسكايا لن تُغلق حتى تتم تسمية أولئك الذين أمروا بقتلها وتقديمهم للعدالة، وأضاف "نحث أعضاء النيابة العامة على الاستمرار في نبش الحقيقة بغض النظر عن كونها غير مربحة سياسيا". 

وأكد على ضرورة إيقاف "العادة السامة" للحكومة الروسية لإسكات الأصوات المعارضة أو المنتقدة.

ودعت منظمة العفو السلطات الروسية إلى تأمين حماية أفضل للصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في روسيا، ووضع حد للقيود على حرية التعبير.

المصدر : يو بي آي

التعليقات